أضرار حقن البوتوكس على صحة الانسان

من الشائع حاليا استخدام حقن البوتوكس كعلاج تجميلي لشد الوجه والبشرة والتخلص من التجاعيد التي تظهر عليها مع التقدم بالعمر، فما هي أضرار حقن البوتوكس على صحة الانسان؟.

والبوتوكس والذي هو الاسم التجاري لمركب (توكسين البوتولينوم Botulinum toxin ) وهي مادة شديدة السمية يتم استخدام تركيز منخفض جدا فنها في حقن البوتوكس.

وتعمل حقن البوتوكس على شل الأطراف العصبية التي تظهر عليها التجاعيد ، أي انها تعمل على منع حركة العضلات من خلال منع الإشارات العصبية لها، مما يؤدي الى شد الجلد واخفاء التجاعيد.

وبالرغم من ان حقن البوتوكس من الشائع استخدامها لاخفاء التجاعيد، الا ان لها استخدامات طبية اخر، اذ تستخدم لعلاج فرط التعرق في الكفين والقدمين والإبطين.

كما تستخدم كعلاج للصداع المزمن وكذلك لتنحيف الوجه ولشد لجلد الرقبة.

أضرار حقن البوتوكس على صحة الانسان

في حين أن البوتوكس هو علاج تجميلي شائع لتقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، فمن المهم أن نكون على دراية بالآثار الجانبية والمخاطر المحتملة.

وبالطبع فإن شدة الآثار الجانبية وحدوثها يمكن أن يختلف من شخص لآخر.

فيما يلي بعض الآثار الضارة المحتملة للبوتوكس على الوجه والجلد:

1- الكدمات والتورم: بعد حقن البوتوكس، قد يعاني بعض الأشخاص من كدمات وتورم في مكان الحقن. عادة ما يكون هذا مؤقتًا ويتلاشى خلال بضعة أيام.

2- الألم أو الانزعاج: من الشائع حدوث ألم خفيف أو انزعاج في موقع الحقن. وعادة ما يهدأ هذا بسرعة، ولكن في بعض الحالات، قد يعاني الأفراد من ألم مستمر.

3- الصداع: الصداع هو أحد الآثار الجانبية المحتملة لحقن البوتوكس. في حين أنها عادة ما تكون خفيفة وقصيرة الأجل، يجب مراجعة المراكز الطبية المتخصصة اذا استمر الصداع.

4- ضعف العضلات: يعمل البوتوكس عن طريق شل أو إضعاف العضلات المستهدفة بشكل مؤقت. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضعف مؤقت في العضلات، خاصة إذا لم يتم إعطاء الحقن بشكل صحيح. عادة ما يكون هذا التأثير موضعيًا في المنطقة المعالجة ويختفي مع زوال البوتوكس.

5- ردود الفعل التحسسية: في حالات نادرة، يمكن أن تحدث ردود فعل تحسسية تجاه البوتوكس. قد تشمل الأعراض الحكة والطفح الجلدي والدوخة وصعوبة التنفس. إذا واجهت أي علامات رد فعل تحسسي، فاطلب العناية الطبية على الفور.

6- انتشار السم: هناك خطر نظري لانتشار السم خارج موقع الحقن، مما قد يسبب ضعف العضلات في المناطق غير المقصودة. ومع ذلك، يعتبر هذا الخطر منخفضًا عندما يتم إعطاؤه بواسطة متخصصين في الرعاية الصحية مدربين وذوي خبرة.

7- تدلي الجفن (التدلي): حقن البوتوكس بالقرب من العينين خطر اذ قد يتسبب في تدلي الجفون المؤقت، المعروف باسم تدلي الجفون. عادة ما يكون هذا التأثير مؤقتًا ولكنه قد يكون مزعجًا.

8- أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا: قد يعاني بعض الأفراد من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مثل التعب والحمى وآلام الجسم بعد حقن البوتوكس. هذه الأعراض عادة ما تكون قصيرة الأجل.

من الضروري استشارة أخصائي رعاية صحية مؤهل وذوي خبرة فيما يتعلق بعلاجات البوتوكس، ومن الممكن استخدامات الخلطات الطبيعية لتجميل الوجه.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *