قنديل البحر الخالد كائن حي حباه الله نعمة الشباب الدائم

تيورتبسايس نيوتراكولا Turritopsis nutricula، المعروف باسم “قنديل البحر الخالد”، هو نوع من قناديل البحر التي جذبت الانتباه لقدرتها الفريدة على إعادة خلاياها إلى شكلها الأول وبدء دورة حياتها من جديد.

تُعرف هذه العملية باسم Transdifferentiation، وهي تسمح لقنديل البحر بالتهرب من الموت وتحقيق الخلود البيولوجي.

ويتكون جسم قنديل البحر تيورتبسايس نيوتراكولا من حوالي 95 بالمائة ماء ولا يمتلك دماغ أو جهاز هضمي ويبلغ طوله ما بين 4 إلى 5 ملم فقط

دورة حياة قنديل البحر

دورة حياة قنديل البحر تيورتبسايس نيوتراكولا غريبة جدًا، حيث تبدأ على شكل يرقة تلتصق بالركيزة وتتحول إلى ورم، ثم تتبرعم البوليب وتنتج قنديلات متطابقة وراثيا (مرحلة قنديل البحر).

وبدلاً من المرور بدورة حياة نموذجية تنتهي بالموت، يمكن لتيورتبسايس نيوتراكولا أن يعيد ميدوسا الناضجة مرة أخرى إلى سلائل، مما يؤدي بشكل أساسي إلى بدء العملية مرة أخرى.

وقد أدت هذه القدرة على عكس الشيخوخة والعودة إلى مرحلة مبكرة من الحياة إلى ظهور مصطلح “الخلود البيولوجي”.

ومع ذلك، من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن تيورتبسايس نيوتراكولا يمكن أن ينجو من الموت بسبب الشيخوخة، إلا أنه لا يزال عرضة للأمراض والافتراس والتهديدات البيئية.

هذا وقد تم العثور على تيورتبسايس نيوتراكولا في أجزاء مختلفة من محيطات العالم، ودورة حياتها الفريدة جعلتها موضع اهتمام الباحثين الذين يدرسون عمليات الشيخوخة والتجدد في الكائنات الحية.

يذكر أن اكتشاف قنديل البحر هذا له آثار على فهم التطور الخلوي، والتجدد، وإمكانية تحقيق عمر طويل في الكائنات الحية الأخرى.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نشأة الحياة على الأرض ونظريات التطور

تعددت الافتراضات عن نشوء وتطور الحياة وكثر الجدل حولها، وقد برزت نظريات التطور الحديثة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *