مكملات غذائية ونباتات طبيعية لمكافحة الشيخوخة ومحاربة الشقوق الحرة

الدكتور الصيدلاني صبحي شحاده العيد *

تساعد بعض المكملات الغذائية الطبيعية وكذلك بعض النباتات على مكافحة الشيخوخة وتأخير اعراضها على الجسم، وكذلك تساعد في محاربة الشقوق الحرة التي تتسبب في ظهور الشيخوخة على الجسم.

وقبل ان نتعرف على اهم هذه المكملات الغذائية ، سوف نستعرض النظريات التي تفسر أسباب حدوث الشيخوخة وهي :

نظرية المناعة The immune system theory

تفسر هذه النظرية حدوث الشيخوخة بناء على أنها ناتجة جراء حدوث ضعف تدريجي في جهاز المناعة نتيجة التقدم بالسن وبناء على ذلك يصبح الجسم غير قادر على مقاومة العدوى والمرض وربما الإصابة بالسرطان .

كما تصبح الخلايا نفسها غير قادرة على القيام بوظائفها بكفاءة ويؤكد أصحاب هذه النظرية على صحة افتراضاتهم على أساس أنه الملاحظ عند التقدم بالسن حدوث انخفاض بنسبة الأجسام المضادة بالجسم ، كما تزيد القابلية للإصابة بأمراض المناعة الذاتية (أي الأمراض التي تنتج جراء مهاجمة الجهاز المناعي للجسم نفسه وعدم قدرته على التفرقة بين خلايا الجسم نفسها وبين الأجسام الغريبة) ، ويرى الباحثون أن هذا الضعف الذي يصيب الجهاز المناعي له مسببات من أهمها حدوث ضعف في جهاز الهرمونات وبالجهاز العصبي .

– نظرية الجينات The genetic control theory

أما هذه النظرية فتفسر حدوث الشيخوخة على أساس ما هو مسجل بالجينات داخل خلايا كل منا ، بمعنى أنه مكتوب أو مسجل داخل الحمض النووي لخلايا كل منا أننا سنعيش لفترة معينة ، وأننا نشيخ ثم نموت وبناء على ذلك فإن عملية الشيخوخة تحدث بناء على هذا التصميم الوراثي الموجود بالحمض النووي وحدوثها بالطبع يختلف بيننا البشر .

اهم المكملات الغذائية والنباتات الطبيعية لمكافحة الشيخوخة ومحاربة الشقوق الحرة

1- نبات الجنسنغ Gensing

تنتشر نبات الجنسنغ في شرق آسيا وخصوصا في منشوريا وكوريا والصين ، ينبت في الأماكن المظلمة والرطبة والجزء الطبي المستخدم منه هو الجذور المعطرة التي لا يقل عمرها عن 6 سنوات .

يعتبر هذا النبات مقوي جنسي للذكور والإناث ومقوي عام ومنشط للجسم وله شهرة بأنه مرجع للشباب ، كما يحسن الأوضاع الجسدية والقوة العضلية مما يعني استخدام أفضل للأكسجين والجلوكوز في العضلات .

أما بالنسبة لعلاقته مع الشقوق الحرة وتأثيره عليها فهي تتلخص فيما يلي :

* يحتوي على مضادات للأكسدة .
* يحسن من عمليات التمثيل في الجسم والاستفادة من الأكسجين وبذلك يحرم الشقوق الحرة من الأكسجين الذي يستخدم في عمليات الأكسدة .
* يساعد على زيادة قدرة الكبد على التقليل من مستوى الأحماض الدهنية والكولسترول المنخفض الكثافة LDL وبذلك يقلل من تولد الشقوق الحرة حيث يعتقد أن تواجد هاتين المادتين يساعد على تولد الشقوق الحرة .
* يعمل على تنظيم مستوى السكر الجلوكوز في الدم مما يؤدي لمقاومة تولد الشقوق الحرة ويقاوم بالتالي حدوث الشيخوخة .

نبات الجنسنغ غالي الثمن ومكلف وينصح باستعماله يوميا بجرعات لا تقل عن 500 ملغم صباحا على الريق ولكن لا بد من توخي الحذر عند شراء هذا المستحضر حيث يفضل شراء المستحضر ذو الماركات والشركات العالمية الكبرى .

يعمل الجنسنغ بشكل واضح ومؤثر في اتجاه يقاوم حدوث الشيخوخة وفقا لمفهوم النظرية ، فمن تأثيراته الإيجابية على الجهاز الهرموني والغدة الكظرية وتبعا لهذا التأثير الإيجابي يحدث تنشيط لافرازات الموصلات العصبية Neurotransmitters والتي تقوي من استجابة جهاز المناعة وقدرته على مقاومة العدوى والأجسام الغريبة .

2- نبات الثوم Garlic

نبات معمر من فصيلة الزنبقيات ، يعتبر من أقدم وأشهر النباتات الطبية على وجه الأرض وأفضل أنواعه المصري والسوري والقبرصي وقد نقش على الهرم منذ 4500 عام حيث كان يعطي لبناة الأهرام ليعطيهم القوة والنشاط .

ونظرا لمقدرته على مقاومة الجراثيم والعدوى والفيروسات التي تهاجم المناعة الجسدية يطلق عليه اسم البنسلين الروسي في روسيا .

وقد بدا اهتمام الشركات العالمية به حيث يتواجد منه على شكل مستحضرات صيدلانية ليسهل بلعها عند الحاجة .

ومن فوائده واستعمالاته الطبية وخصوصا لكبار السن أذكر ما يلي :

1- يحتوي على فيتامينات ، كما يحتوي على زيت طيار مع مركبات الكبريت .
2- منبه وخافض للحرارة ومطهر للأمعاء وطارد للغازات ومزيل للبلغم والسعال
3- يقوي الأعصاب والقدرة الجسدية .
4- قاتل للجراثيم التي تهاجم الجسم .
5- يفيد مرضى السكري كبار السن ويقلل من مضاعفات المرض كضعف الذاكرة والخدر وفقدان الحس في الأطراف .
6- يفيد في مكافحة تصلب الشرايين وهو خافض لضغط الدم وواق من السرطان.

يوصى بتناول فصين من الثوم يوميا على الريق مع مراعاة قرطها ومضغها جيدا قبل البلع أو ما يعادل ذلك من المستحضرات الصيدلانية (تقريبا 3 حبات).

3- نبات الجنكة Genka

شجرة جميلة ومهيبة وهي رمز للبقاء والعناد حيث أنها الشجرة الوحيدة التي قاومت قنبلة هيروشيما وبقيت صامدة ، تعتبر من أقدم الأشجار التي لا تزال حية على وجه الأرض وبفضل مزاياها العلاجية أصبحت الأدوية المحتوية على الجنكة هي الأكثر استعمالا في أوروبا بعد مستحضرات الجنسنغ والثوم .


فمع التقدم بالعمر يمكن لمنسوب الدم المتجه للدماغ أن يتضاءل الأمر الذي يؤدي لنقص في إمداد الأكسجين لخلايا الدماغ وتؤكد الدراسات الطبية الحديثة إن نبات الجنكة يزيد بشكل ملحوظ نسبة الدم التي تصل للدماغ ويمكن أن تسهل الشفاء بعد الإصابة بالحوادث الوعائية الدماغية .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

مصدر الصورة
pixabay.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *