أمراض وآفات نخيل التمر كتاب جديد من جائزة خليفة لنخيل التمر

كتاب أمراض وآفات نخيل التمر

جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي تصدر كتاباً جديداً بعنوان
“أمراض وآفات نخيل التمر”
نهيان مبارك: حريصون على ترجمة رؤية القيادة في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي على المستوى المحلي والدولي

بتوجيهات معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي صدر عن الأمانة العامة للجائزة كتاب “أمراض وآفات نخيل التمر” للأستاذ الدكتور وليد عبد الغني كعكة خبير الأمراض والآفات الزراعية، ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة من الإصدارات العلمية للجائزة التي حرصت الأمانة العامة من خلالها إلى تحقيق أهداف الجائزة التي قامت من أجلها وهي ودعم البحث العلمي ونشر المعرفة العلمية المتخصصة التي غدت جزءاً من مصادر المعلومات الأساسية في مجال زراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي، والاستفادة من مختلف الخبرات للارتقاء بالواقع الزراعي ونخيل التمر وفق أفضل الممارسات الدولية.

فقد أشار الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بأن هذا الكتاب يتضمن معلومات وتوجيهات علمية وتقنية وتوصيات تفيد المشتغلين بزراعة أشجار النخيل، وخاصة المزارعين ومتخصصي وقاية النبات والمكافحة والمرشدين الزراعيين. وأضاف تعتبر مكافحة أمراض وآفات النخيل والتمور من العمليات الهامة التي يلجأ إليها المزارع للحفاظ على إنتاج أشجار نخيل التمر، لما تسببه من أضرار وخسائر.


ولذلك فالهدف الرئيسي من مكافحة الأمراض والآفات هو تقليل أعدادها دون المستوى الذي تسبب عنده أضراراً اقتصادية، من حيث الكم والنوع. ولا شك بأن التطور والتقدم العلمي قد أعطى الإنسان بعديد من الأساليب والإجراءات والتقنيات التي مكنته من السيطرة على العديد من الآفات الاقتصادية على أشجار النخيل، والتي ساهمت في إنجاح العديد من برامج المكافحة المختلفة وقللت من أضرار وأخطار هذه الآفات.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

خطوات اختيار العينات في البحث العلمي وأنواعها

تعرف العينات في البحث العلمي بانها مجموعة فرعية من الأفراد أو العناصر المختارة من عدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *