التهاب الكبد الفيروسي نوع E العدوى والأعراض

يعتبر فيروس التهاب الكبد نوع E ( ي ) والذي يسبب التهابا في الكبد من الفيروسات التي تم اكتشافها حديثا عام 1991وكان ذلك في مدينة كنبور الهندية حين تم تسجيل حوالي 79 الف اصابة بهذه الحالة وكان ذلك خلال الاربع اشهر الاولى من ذلك العام، وبعد ذلك تم اكتشافه في مختلف دول العالم.

طرق العدوى بالفيروس E

ان طرق العدوى وانتقال الفيروس E من شخص لآخر تتم عن طريق الايدي الملوثة او الطعام او الشراب الملوث ببقايا الغائط لشخص مصاب اي ان طرق العدوى هي نفسها التي تتم في حالة الاصابة بالفيروس A وقد تظهر حالات منفردة من العدوى كحالة التهاب كبدي حاد عند شخص معين ولكنها قد تحدث العدوى لعدد كبير من الناس في وقت واحد وذلك عن طريق تناول مياه ملوثة ببقايا الغائط لشخص او اشخاص مصابين وهذا ما قد يحدث في اي مكان ولكنه بالطبع اكثر حدوثا في المناطق المكتظة بالسكان.

اعراض التهاب الكبد الفيروسي نوع E

اعراض هذا الالتهاب مشابهة لحالات التهابات الكبد الفيروسية الاخرى، فكما هو معروف تحدث العدوى بدون ظهور اية اعراض، ولكنها قد تظهر عند مريض اخر بكامل الاعراض الكلاسيكية لالتهابات الكبد مثل اليرقان اصفرار العينين والجلد، تعب عام، نقص الشهية، غثيان، تقيؤ، آلام في البطن، ارتفاع في درجة الحرارة .. الخ.


الشفاء التام او الموت

ان هذا النوع من الفيروسات لا يسبب في الكبد التهابا مزمنا، انما يكون التهابا حادا وينتهي في اغلبية الحالات الى الشفاء التام، ولكن هناك من الحالات ما يسبب التهابا كبديا صاعقا وحادا وشديدا مما قد يؤدي الى الوفاة عند بعض المصابين وخاصة عند النساء الحوامل حيث لوحظ في بعض الاحصائيات ان نسبة الوفاة عندهن قد تصل الى اكثر من 10%.

الدكتور . نعيم أبو نبعية
اختصاصي امراض الجهاز الهضمي والكبد

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أضرار العدسات اللاصقة الملونة

حذر باحثون مختصون من استعمال العدسات الملوّنة التجميلية التي تلاقي إقبالا ورواجا كبيرا بين النساء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.