البحيرة المرقطة أعجوبة طبيعية فريدة في العالم

البحيرة المرقطة هي من عجائب الطبيعية الفريدة والتي تقع في الجزء الداخلي الجنوبي من كولومبيا البريطانية، كندا. إنها بحيرة مالحة داخلية، مما يعني أنه لا يوجد بها تدفق خارجي، مما ينتج عنه تركيز عالٍ من المعادن في الماء. عندما يتبخر الماء خلال أشهر الصيف، فإنه يترك وراءه سلسلة من البرك المعدنية الملونة، ولكل منها لون فريد وتركيبة معدنية.

فعلى بعد نحو 8.8 كيلومتر إلى الغرب من اوسيوس التي تقع في أقصى الغرب الكندي، تقع بحيرة غريبة الشكل تبهر كل من يشاهدها، فمساحة هذه البحيرة تبلغ 152 كيلومترا مربعا.

ومصدر غرابة هذه البحيرة ألوانها المتعددة والزاهية والتي تظهر على أجزاء كبيرة منها في وقت الصيف، فمياه هذه البحيرة المرقطة، تحتوي على تراكيز عالية من كبريتات المغنيسيوم وكبريتات الصوديوم وكبريتات الكالسيوم، كما أن بها تركيز مرتفع لعدد من العناصر والمعادن الكيميائية، منها التيتانيوم والفضة.

وخلال فصل الصيف، يتبخر جانب كبير من ماء تلك البحيرة، وتتبقى بقع من تجمعات مائية متفرقة تكتسي بألوان جميلة جدا تبعا لنوع المعدن أو العنصر الكيميائي الذي زاد تركيزه في تلك البقعة.

وتتنوع ألوان المسابح من الأزرق إلى الأخضر إلى الأصفر إلى البني ، اعتمادًا على تركيز المعادن مثل كبريتات المغنيسيوم والكالسيوم وكبريتات الصوديوم. كما أن التركيز العالي للمعادن يعطي الماء رائحة مميزة تشبه رائحة البيض الفاسد.


تم استخدام البحيرة المرقطة لعدة قرون من قبل شعب Okanagan-Syilx الأصلي لخصائصها الطبية. يقال إن المعادن الموجودة في البحيرة لها خصائص علاجية لمجموعة من الأمراض ، بما في ذلك مشاكل الجلد والجهاز الهضمي.

أصبحت البحيرة الآن موقعًا محميًا ويديرها مجتمع الأمم الأولى. يمكن للزوار مشاهدة البحيرة من وجهة نظر محددة ، حيث تعتبر البحيرة نفسها مقدسة والوصول إليها مقيد. أفضل وقت لزيارة بحيرة سبوتد هو خلال أشهر الصيف ، عندما تكون مستويات المياه منخفضة وتكون المسابح أكثر وضوحًا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تعرف على آنجل أعلى شلال في العالم

تعد شلالات آنجل Angel Falls أعلى شلال في العالم، وهي شلالات تقع في حديقة كانيما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *