تجنب شرب الماء البارد عند الإفطار / pixabay

5 عادات خاطئة تؤثر على صحتك في رمضان

الدكتور الصيدلاني صبحي شحادة العيد *

أثناء الصيام في شهر رمضان توجد عادات خاطئة متناقلة ومتوارثة منذ القدم يجب تجنبها لوقاية الجسم من الأمراض المختلفة فبعض العادات الشائعة قد تؤثر سلبا على صحتك .

شرب الماء بكثرة:

سواء كان وقت السحور او قبل الفجر يعتقد الكثيرون ان شرب الماء بكثرة يقي الجسم من العطش طوال نهار رمضان الا ان شرب الماء بكثرة اثناء السحور يعمل على زيادة عمل الكلى للتخلص من الماء و زيادة الرغبة في التبول مما قد يسبب العطش بالنهار لذلك ينصح بتناول الفاكهة الغنية بالماء على السحور مثل البطيخ و الشمام و التفاح فهي تعمل على إفراز الماء تدريجيا في الجسم أثناء الصوم.

شرب الماء البارد عند الإفطار مباشرة:

يسبب شرب الماء مباشرة عند الإفطار تقليل حركة الدم إلى معدة و الأمعاء مما يصيب الجسم بمشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص او حدوث التقلصات لذلك ينصح خبراء التغذية بشرب الماء الفاتر في درجة حرارة الغرفة بعد الإفطار أو شرب الحليب بالتمر.كما يمكن شرب الماء البارد بعد تناول وجبة الإفطار ليروي العطش اما أثناء وجبة الإفطار فهي تشكل خطرا على المعدة ويؤدي إلى صعوبة الهضم و السمنة و الحموضة المتكررة بعد الإفطار لذا يجب الحذر من تلك الأطعمة أثناء وجبة الإفطار.

تناول الحلوى بعد الإفطار:

يؤدي تناول الحلوى بعد الإفطار مباشرة إلى تراكم الدهون في الجسم و زيادة السمنة و الكولسترول لذا يجب الانتظار قليلا قبل تناول الحلويات و بقطعة صغيرة و يفضل مرة أو اثنين في الأسبوع بحد أقصى.

عدم تناول الفاكهة:

تعد الفاكهة مصدرا ممتازا للفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم في رمضان كما انها تساعد على محاربة السمنة و إنقاص الوزن لذلك من المهم أن تحرص على تناول الفاكهة في رمضان أثناء السهرة وليس بعد الفطور مباشره لأنه سيعرقل عملية هضم الطعام .

الملح و التوابل :

وهما عدوك اللدود فتناول الأطعمة المملحة او المخللات يساعد على زيادة تخلص الجسم من الماء مما يسبب الشعور بالعطش و عدم انتظام ضربات القلب .

*مستشار (دكتوراه) الغذاء الصحي والنباتات الشافية
محاضر دولي، رئيس لجنة الغذاء الصحي الاتحاد العربي
دكتور الغذاء الصحي والثقافة البدنيه PHD
EMAIL: drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير ألوان الفواكه والخضروات على الصحة

في السنوات الأخيرة، أصبح العلماء يولون اهتمامًا كبيرًا لدراسة ألوان الفواكه والخضروات، ووجدوا أن هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *