من عجائب الخالق .. كائنات بحرية شفافة

آفاق علمية وتربوية – يتميز عدد من الكائنات البحرية بان أجسامها شفافة، إذ يمكن مشاهدة معظم الأجزاء الداخلية لها ، تاليا بعض تلك الكائنات البحرية الشفافة:

transparent-02
سمكة Macropinna microstoma ذات رأس شفاف وعينان على شكل خوذات خضراء يتواجدان في رأس هذه السمكة التي تخيف أعدائها في البحار.

transparent-03
الضفدع الزجاجي الشفاف، إذ أن معظم أجزائه الداخلية شفافة ، ويبلغ عدد أنواع الضفادع الشفاف 134 نوع كثير منها مهدد بالانقراض، وأول اكتشاف لها كان في عام 1872 في الإكوادور.

transparent-04
احد أنوع فصيلة الحبار البحري، ويتميز بجسمه الشفاف

transparent-05
قنديل البحر jellyfish من الكائنات البحرية التي هي الرخويات شعبة الاسفنجيات، وبعضها سام ويمكنها القضاء على الإنسان خلال دقائق بفعل سمومها القوية، وتبين الصورة احد أنوع قناديل البحر التي تتميز بجسمها الشفاف.

transparent-06
سمكة صغيرة ذات جسم شفاف وهي وسيلة دفاع حيث تتخفى عن أعدائها.


transparent-07
الحبار كائن بحري ضخم، ويعيش في معظم البحار والمحيطات في العالم وعلى أعماق تتراوح ما بين 100 إلى 300 متر، ويعتبر البحار العملاق من اكر اللافقاريات في العالم، ويبلغ عدد أنوع فصيلة الحبار نحو 300 نوع، وتظهر الصورة السابقة احد تلك الكائنات البحرية ذات الجسم الشفاف.

transparent-08
الحلزون البحري، من الرخويات وهو نوع من القواقع، حيث أن كثير منها يتميز بصدفه خارج أجسامها، إلا أن بعضها يكون بدون أصداف، وتوضح الصورة احد تلك الحلزونات التي هي ذات جسم شفاف.

transparent-09
سمكة cowfish الشفافة وتعيش هذه السمكة في المحيطين الهندي والهادي والبحر الأحمر ومناطق شرق إفريقيا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهم أعداء نحل العسل من الحشرات والطيور

يواجه نحل العسل أعداء طبيعيين يتسببون بقتله والاعتداء عليه، ويتناول المقال التالي أهم أعداء نحل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *