تشكل المخلفات البلاستيكية خطرا على الشعاب المرجانية في العالم /pixabay

النفايات البلاستيكية تتهدد الشعاب المرجانية والحياة البحرية

كاثرين ساندرسون
ترجمة أمجد قاسم

وجدت دراسة استقصائية لـ 84 نظامًا إيكولوجيًا مرجانيًا في 25 موقعًا عبر أحواض المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والهندي حطامًا بلاستيكيًا من الأنشطة البشرية في جميعها تقريبًا، سواء كانت ضحلة أو عميقة.

بدأ فريق الدراسة، بقيادة عالم الأحياء البحرية هدسون بينيرو في جامعة ساو باولو بالبرازيل ، في مسح التنوع البيولوجي على الشعاب المرجانية النائية ، والتي توقع الباحثون أن تكون أصيلة. لكن أثناء أخذ العينات، لاحظوا أن “هذه الأماكن ليست نقية كما كنا نفكر” ، كما يقول بينهيرو. اتضح أن 77 من 84 نظامًا بيئيًا تحتوي على مواد بلاستيكية كبيرة – مواد بلاستيكية يبلغ عرضها 5 سنتيمترات أو أكثر. وجد الباحثون أن هذا النوع من النفايات البلاستيكية يشكل 88٪ من إجمالي النفايات التي يولدها الإنسان على الشعاب المرجانية.

تم التخلص من الكثير من الحطام الموجود في المواقع النائية من معدات الصيد – بما في ذلك الشباك والخيوط. في بعض الأماكن، وجد الفريق أدلة على ان شباك الصيد المهملة تتعثر وتلتصق بالشعاب المرجانية وتستمر في اصطياد الأسماك وقتلها.

في النظم البيئية البحرية غير المرجانية، تتركز نفايات البلاستيك الاصطناعية بالقرب من السطح وتتكون في الغالب من مواد ومخلفات بلاستيكية. لكن الشعاب المرجانية مختلفة – وجد بينيرو وزملاؤه أن الشعاب المرجانية العميقة تحتوي على مواد بلاستيكية كبيرة أكثر من تلك الضحلة. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب لذلك، فالشعاب المرجانية الضحلة تتعرض لموجات أقوى ، والتي يمكن أن تحمل البلاستيك بعيدًا أو تدفعه إلى الأعماق.

يقول المؤلفون إن الشعاب المرجانية العميقة هي موطن لأنواع الأسماك الوفيرة، وهو ما قد يفسر سبب سيطرة شباك ومعدات الصيد على القمامة في هذه النظم البيئية. نظرًا لوجود عدد أقل وأقل من الأسماك في المياه الضحلة، أصبح الصيد في أعماق البحار أكثر شيوعًا، ويمكن أن تعكس كمية النفايات هذا الأمر. يقول بينهيرو: “يحتاج الصيادون إلى الابتعاد بعيدًا عن الشاطئ، للصيد في الشعاب المرجانية العميقة بسبب تلوث وتدهور الشعاب المرجانية الضحلة”.

يمكن أن تدمر النفايات البلاستيكية النظم البيئية المرجانية بعدة طرق. يمكن أن تتشابك الحبال والشبكات في المرجان وتتسبب في تحطم الشعاب. يمكن أن يؤوي الحطام البلاستيكي أيضًا البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعاب المرجانية. يقول بينهيرو: “ربطت دراسات أخرى وجود البلاستيك بأمراض المرجان”.


مع استمرار المفاوضات بشأن معاهدة عالمية للأمم المتحدة للتخلص من التلوث البلاستيكي ، يجب التفكير في كيفية القضاء على هذا النوع من تلوث الشعاب المرجانية العميقة. يقول بينهيرو ، الذي يشجع المفاوضين على التفكير في مناقشة الإعانات والحوافز الأخرى لمساعدة الصيادين على استخدام كميات أقل من البلاستيك ، أو تطوير مواد قابلة للتحلل يمكن أن تساعد في وضع حد لتلوث أعمق الشعاب المرجانية: “نحن لا نتحدث عن الذهاب إلى سوبر ماركت وتغيير كيس بلاستيكي لحقيبة ورقية ، نحن نتحدث عن الأشخاص الذين يعتمدون على اصطياد طعامهم”.

يقول روزن جرين ، المدير المشارك لشراكة العمل البلاستيكية العالمية (GPAP) التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي ، والتي تعمل مع الشركات والحكومات لإيجاد حلول للتلوث البلاستيكي ، إن منظور GPAP هو النظر إلى انتشار البلاستيك في الأرض.

عن مجلة نيتشر 619 ، 447 (2023)

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *