مخاطر وأضرار طقطقة الرقبة

يلجأ عدد كبير من الناس إلى طقطقة الرقبة، بهدف إراحتها والتخلص من الألم الذي يشعرون به ، أو هي عادة يتبعها بعض الناس ويشعرون بالسرور لدى سماعهم للطقطقة الناتجة عن هذه الحركة العنيفة.

الباحثون يؤكدون أن الأمر خطير، وان طقطقة الرقبة يمكن أن تتسبب في حدوث سكتة دماغية، وان هذا الأمر ليس مجرد نصيحة طبية بضرورة الامتناع التام عن طقطقة الرقبة، بل هو تحذير طبي حقيقي، فالصلة بين الجلطة الدماغية وطقطقة الرقبة وثيقة.

وحول ذلك قال يقول أخصائي الأعصاب ويد سميث الذي يعمل مديرا لوحدة الأعصاب والأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا بمدينة سان فرانسيسكو ( إن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن الـ 45 ما يعرف طبيا بتمزق إحدى شرياني الرقبة اللذين يرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحدى هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة ).

أعراض الجلطة الدماغية:

الم حاد في الرأس
دوخة وفقدان البصر وضبابية الرؤية
صعوبة الكلام والفهم والمشي وفقدان التوازن والدوار
الخدران والتنميل وشل جانب من الجسم


من جانبهم ، فقد حذر عدد من الأطباء متخصص العلاج الطبيعي بضرورة الحذر عند قيامهم بمثل هذه الحركة، أي طقطقة رقبة المرضى، وهو يؤكدون أن متخصصي العلاج الطبيعي يعرفون تمام تشريح الجسم، وان بعضهم يلجئون إلى القيام بحركة عنيفة لرقاب مرضاهم ممن يعانون من الآم في الرقبة، لكن الأطباء ينصحونهم بضرورة التروي قبل القيام بذلك والتخفيف من عنف الحركة، حيث قد تحدث عواقب وخيمة على المرضى جراء القيام بهذه الطقطقة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

تعليق واحد

  1. الشكر لكم على الثقافة الصحية والمعلومات المهمة كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *