النساء أكثر عرضة للإصابة بالجلطات الدماغية من الرجال

آفاق علمية وتربوية – يعاني كل من الرجال والنساء لمخاطر التعرض للجلطات الدماغية ، إلا انه وحسب نشرة أصدرتها الجمعية الأمريكية للقلب، فان النساء ومن كافة العمار عرضة اكبر لخطر الإصابة بالجلطات الدماغية وأكثر من الرجال بعدة مرات.

حسب هذه النشرة الصادرة عن الجمعية الأمريكية للقلب فان السبب الرئيس في ذلك يعود إلى أن النساء يتعرضن للضغوط أكثر من الرجال وهذا يؤثر على ضغط الدم لديهن ويتسبب في إصابتهن بالاكتئاب ومرض السكري وعدم انتظام ضربات القلب والصداع النصفي.

الإحصائيات تبين أن الإصابة بالجلطات الدماغية هو السبب الثالث من أسباب الوفاة لدى النساء، بعد أمراض القلب والسرطان، أما عند الرجال فان الموت الناجم عن الإصابة بالسكتة الدماغية يقع في الترتيب الخامس من أسباب الوفيات لديهم.

تقول أستاذة علم الأعصاب ” شيريل باشنل” والمشرفة على النشرة والتي نشرت في مجلة ستروك الطبية ” إن النساء يتعرضن لمخاطر إضافية ناجمة عن الحمل واستخدام الهرمونات مثل حبوب منع الحمل ”


أما أعراض الجلطة الدماغية سواء عند الرجال أو عند النساء، فهي حدوث خدر مفاجئ وضعف في اليد، ويعاني المصاب من صعوبة في الكلام أو فهم ما يقال له ويعاني المصاب أيضا من صعوبة في الحركة، وتحدث الجلطة الدماغية بسبب انسداد احد الشرايين التي تغذي الدماغ بالدم أو انفجاره وهذا يؤدي إلى تلف أنسجة الدماغ.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *