ما أسباب رائحة الفم الكريهة؟

تكون رائحة الفم عادة عادية والهواء الخارج بسبب التنفس لا رائحة له، وقد تتغير رائحة فم الشخص عدة مرات في اليوم الواحد.

ويشكو بعض الناس من وجود رائحة للفم في فترات الصباح وتختفي في المساء ويشكو غيرهم من وجود رائحة مستمرة لا تختفي معظم ساعات النهار وفي معظم الأحيان لا ينتبه الشخص المصاب برائحة فم مميز الا إذا لفت نظره من قبل احد افراد الاسرة او الأصدقاء.

وأسباب الرائحة غير المستحبة عديدة منها ما هو متعلق بالفم نفسه ومنها بأسباب خارجية تخص اجهزة اخرى مثل : التهاب اللوزتين والجيوب الانفية ففي التهاب اللوزتين المزمن يكون هناك صديد في منطقة الالتهاب مما يؤثر على رائحة الفم. ولابد من استخدام المضمضة ومعالجة الالتهاب في اللوزتين او الجيوب الأنفية لاختفاء الرائحة .

وهناك بعض الأطعمة التي تؤثر على رائحة الفم مثل اكل البصل والثوم والحلبة وغيرها من الأطعمة التي لها رائحة نفاذة ، كما أن شرب الكحول وتدخين السجائر يؤثر على رائحة الفم ويكون هناك رائحة مميزة لكل منها خصوصا اذا كان الاعتناء بنظافة الفم قليلا وهذا جزء بسيط من الاسباب الخارجية التي قد تصل إلى حوالي 76 سببا.

اما الأسباب التي تتعلق بالفم فهي :

1- اهمال نظافة الفم : حيث تتجمع بقايا الطعام واللويحات الجرثومية بين الأسنان وعلى اسطحها او في الفجوات المتسوسة وغير المعالجة حيث تعيش ملايين الجراثيم التي تؤثر على هذه البقايا وتحللها وبالتالي تفرز احماضا لها رائحة مميزة غير مقبولة للاخرين .

2- التهابات اللثة البسيطة والمزمنة : تتسبب في وجود رائحة نفاذة . وعادة يكون التهاب اللثة سببا لإهمال النظافة وتراكم اللويحات الجرثومية .

3- استخدام جزيئات الاطقم والجسور غير المتقنة ، قد يكون سببا للرائحة الكريهة للفم اذ تتراكم اللويحات الجرثومية وبقايا الطعام بين الفجوات وعلى سطح الاطقم وتشكل نوعا من الرواسب التي تتخمر وتنتج رائحة كريهة.

4- بعد القلع والعمليات الجراحية ، قد تظهر رائحة للفم تستمر عدة ايام ولكن بعد الشفاء وانتهاء الالتهاب واستخدام الادوية والمضمضة. تختفي هذه الرائحة.

5- الاكل المتأخر مساء الذي يسبب التخمة وعسر الهضم . قد يؤثر على التنفس ويوجد مثل تلك الرائحة .


ولابد من نصح الشخص الذي يشكو من وجود الرائحة الكريهة للفم ان يزور طبيب الأسنان لمعالجة أية مشكلة تخص الأسنان أو اللثة او اللسان وإزالة اي سبب قد يكون مصدرا للرائحة وإذا كان السبب خارجيا فإن طبيب الأسنان يحول الشخص المصاب إلى الطبيب المختص لمعالجة اية مشكلة اخرى قد تكون سببا
للرائحة الكريهة.

د. نبيل ليوس
اختصاصي طب وجراحة الفم والأسنان

مصدر الصورة
pixabay.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *