كيف تحافظ على صحة فمك وأسنانك؟

يخجل الكثير من الناس من الابتسام لأنهم لا يريدون الكشف عن حالة أسنانهم، مع أن طب تجميل الأسنان تطور كثيرا هذه الأيام وأصبح بالإمكان تلافي معظم عيوب الأسنان إن لم يكن جميعها، سواء باللون أو التركيب والزراعة.

إن علم الجمال والتجميل يظهر أهمية بالغة جدا على الأسنان في إكمال جمال لوحة وجهك وجمالك الساحر سيدتي، وعلم الطب أيضا يعقد نفس الأهمية لا من أجل الجمال وحده بل لأنه تبين أن عددا من الأمراض التي لا يستهان بها ناشئة عن الأسنان المريضة.

تتكون الأسنان من فوسفات الكالسيوم ويتم باستمرار إمدادها بالعناصر الغذائية والدم لإبقائها حية ولمساعدتها على مكافحة التسوس ويغطي سطح هذه الأسنان طبقة من مادة ( الإيناميل ) لحمايتها علما بأن هذه المادة تعد واحدة من أقوى الأملاح المعدنية في جسم الإنسان ولا بد أن تكون هذه المادة قوية وذلك لأن الأسنان من الممكن أن تستخدم ما يزيد على 200 رطل من قوة القضم لكل بوصة مربعة .

لكن هذه المادة قابلة للاختراق فالأحماض التي تتكون عندما تقوم البكتيريا بمعالجة السكريات الموجودة بالطعام، فمن الممكن أن تخترق مادة الإيناميل فتعمل على تآكل الأسنان.

وعند الكشف المبكر عن ذلك يصير من الممكن إزالة المادة المتآكلة كما يصير من الممكن حشو التجاويف الناتجة أما عند تجاهل هذه الحالة قد تتفاقم الحالة والبكتيريا ستواصل الهجوم والنخر في الأسنان حتى تصل لجذر السن مما يسبب آلام الأسنان الأمر الذي قد يؤدي أحيانا للتدخل الجراحي أو فقدان السن نهائيا.

ومن هنا يأتي دور طبيب الأسنان في اكتشاف هذه الأمراض ومعالجتها فليس من الضروري أن ننتظر حتى نحس بألم في أسناننا أو تلون أو تسوس أو التهاب في اللثة لمراجعة الطبيب.

إن العناية المستمرة والمنتظمة بالأسنان لا تعمل فحسب على وقاية الأسنان من التآكل بل إنها تحول أيضا دون تراكم مادة البلاك التي تصيب الأسنان بالاصفرار علما بأن هذه المادة تتكون وتتراكم عندما تتفاعل البروتينات والبكتيريا مع اللعاب، لذا يجب علينا مراجعة طبيب الأسنان بانتظام وأقلها كل 6 أشهر للمحافظة على سلامة الأسنان وأن نكون بمنأى عن الإصابة بمتاعب الأسنان مع تقدم العمر كذلك يمكن استخدام البدائل الطبيعية للعناية بالفم وهي رخيصة وبمتناول أيدينا.

ومن هذه المواد أذكر التالي:

صودا الخبيز baking soda

أفضل منتج لتنظيف وتلميع الأسنان موجودة في خزانة المطبخ، تعتبر ملطفا فعالا للأسنان ليست خشنة بالشكل الذي يؤدي لإزالة مادة الإيناميل المفيدة لكنها ذات أثر فعال في صقل الأسنان بشكل كاف لإزالة مادة البلاك كما أنها تبطل عمل الأحماض الموجودة بالفم والتي من الممكن أن تعمل على تآكل مادة الإيناميل .

استخدام صودا الخبيز مع ماء الأكسجين H2O2 وبتركيز لا يزيد عن 3% سوف تكون لديك تركيبة لا تضاهى فماء الأكسجين له أثر فوار يعمل على إزالة الجزيئات الموجودة بين الأسنان كما أن له فوائد في القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة بالفم ومن الطرق الفعالة في الحفاظ على صحة الأسنان قومي أولا بغمس فرشاة الأسنان بماء الأكسجين ثم قومي بغمسها بصودا الخبيز قبل غسل الأسنان بها .

زيت البرجموت bergamot oil

يستخدم هذا الزيت كثيرا في إيطاليا في صناعة العطور ولعلاج الكثير من الأمراض والبرجموت نوع من الليمون يشبه الكمثرى يحتوي على مادة الثايمول ذات الأثر المطهر لذا من الممكن استخدام هذا الزيت كغسول للفم وللمساعدة في التهابات الفم واللثة.

جبن الشيدر chedder cheese

تؤكد الدراسات الحديثة أن منتجات الألبان من الممكن أن تساعد على الوقاية من تسوس الأسنان وذلك إذا ما تم تناولها في نهاية الوجبات، كما يمكن أن يبطل عمل مادة البلاك كما يقلل من الأحماض الموجودة بالفم والتي تلحق الضرر بالأسنان واللثة كما يحتوي هذا النوع من الجبن على كميات مركزة من الأملاح المعدنية التالية (الكالسيوم والفوسفات والكازين ) .

مصل اللبن whey

في النرويج يتناول المزارعون مصل اللبن للوقاية من التسوس وإبقاء الأسنان بيضاء وللوقاية من أمراض اللثة، والمصل واحد من منتجات الألبان الثانوية للجبن كما يستعمل في صورته السائلة للغرغرة.

نصائح غذائية وثقافية لكي لا تشيخ أسنانك:

1- تناول الجزر والكرفس والتفاح وغير ذلك من الفواكه والخضار الصلبة التي تحتاج لمضغ شديد لحد ما لأن هذا يحفز إفراز اللعاب والذي يقوم بدوره على التصدي لمادة البلاك الموجودة في الفم .
2- الامتناع عن التدخين أولا وأخيرا فهو ذو تأثير مدمر للعظام .
3- عليك بالفرشاة والمعجون لتنظيف أسنانك ولثتك ويفضل الفرشاة نصف القاسية أو الناعمة المصنوعة من الشعر أو النايلون أو الحرير الطبيعي ويفضل أن تكون شعيراتها قصيرة ورؤوسها محدبة لتنفذ لكل مكان من الفم ، كما ويجب غسل الفرشاة بالماء الفاتر ، أما عن خيط الأسنان فهو ضروري في تنظيف الأسنان وهو متوفر بالصيدليات ويفيد الخيط بحالة الأسنان المتراصة بحيث لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها بسهولة ويفضل استخدامه كل مساء قبل النوم أما المعجون فهو متوفر في الصيدليات وبتركيبات مختلفة لذا استخدمي المناسب منها بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي فهناك معاجين للأسنان الحساسة والأسنان المتسوسة واللثة الحساسة والنازفة وهناك معاجين التبييض وهي كثيرة لكن لا تكثري من استخدامها .

إذا تجنبي سيدتي التهاب اللثة وألم الأسنان وتسوس الأسنان وتلونها وحاربي رائحة الفم الكريهة دائما، لذا أنصحك باستخدام الوصفات الطبيعية التالية لتحافظي على نفس زكي:

1- بذور اليانسون يؤدي مضغ كمية قليلة من الحبوب على جعل النفس طيب وزكي الرائحة .
2- الريحان : بالإضافة لإكسابه العديد من الأطباق نكهة مميزة يمكن استخدامه مضغا للقضاء على رائحة الفم الكريهة .
3- الهال : إن أفضل شيء يمكن تناوله بعد وجبة في الهند والشرق يتمثل بمضغ بذور الهال لتطهير الفم والقضاء على الرائحة الكريهة .
4- القرنفل : بالإضافة لاستخدامه لعلاج آلام الأسنان يستعمل للتخلص من رائحة الفم وجعلها طيبة .
5-الشومر : يستخدم بذور الشمر مضغا بعد الانتهاء من الوجبات خصوصا في بلاد الهند لجعل رائحة الفم طيبة .
6-الزنجبيل : إن الزنجبيل النيئ يفيد في إنعاش الفم وجعل رائحته طيبة .
7-النعناع : من الأدوية الشعبية التي تحظى برواج كبير على صعيد القضاء على رائحة الفم وذلك بمضغ أوراق وسيقان النعناع الطازج فهو يحتوي على المنثول ذي الرائحة العطرية المنعشة .
8- الميرمية : يستخدمه العرب والهنود والأمريكيين هذا النبات لتنظيف الأسنان وتطهيرها وجعل النفس طيب الرائحة .
9- البقدونس : عند مضغ غصن من البقدونس يمكن أن تزول الرائحة الكريهة للفم لذا نجد الكثير من المستحضرات الطبية والتي تحتوي على نبات الثوم مخلوطة بالبقدونس ، تعتبر مطيب طبيعي لرائحة الفم .
10- الجريب فروت : أحد النباتات التي تنعش الفم وتطيب رائحته لغناه بفيتامين ج والفلافونويدز والتي تحقق الصحة للثة كما وينصح بتناول الفراولة والبلح الأحمر للقضاء على رائحة الفم الكريهة .
11- يمكن استخدام البودرة التالية والتي تحتوي على مواد طبيعية ( ميرمية ، حبة البركة ، قشر الرمان ملح الليمون ، فحم ، يانسون ) لتبييض الأسنان وتقوية اللثة وتزكية الأنفاس .
12- ولمحاربة جير الأسنان اهرسي حبة من الفريز على فرشاة أسنانك وافركي بها أسنانك كرري هذه العملية عند الضرورة واحصلي على نتيجة فعالة وسريعة
13- ولتنظيف وتبيض الأسنان كذلك افركي أسنانك مرة أسبوعيا بعصير الليمون الحامض .


وبالإضافة لما سبق من وصفات طبيعية ينصح بتنظيف اللسان وخاصة بعد الأكل فقد وجد مؤخرا أن حوالي 80% من البكتيريا الفموية الضارة تعيش في مؤخرة سطح اللسان حيث تعمل على تخمر بقايا الطعام منبعثا عن ذلك الروائح الكريهة لذا يجب تنظيف اللسان إما بتجريفه من الداخل والخارج بالفرشاة نفسها التي تنظف الأسنان أو بمنظف اللسان الخاص بذلك والموجود بالصيدليات ومحلات العناية الشخصية.

الدكتورة إيناس بركات

عن الدكتورة إيناس بركات

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *