أسباب التهاب الحنجرة ووصفات طبيعية للعلاج

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

عندما يكون صوتك مبحوحا وغير قادر على النطق والكلام فإن ذلك من الممكن أن يكون ناتجا عن التهاب الحنجرة Laryngitis، والتهاب الحنجرة من الممكن أن يصاب به المرء نتيجة الطقس السيئ أو الهواء الجاف أو نزلة برد أو الحساسية أو الأدخنة الكيميائية أو حبوب اللقاح أو دخان التبغ أو نتيجة الصراخ والصياح الشديدين .

ويتميز التهاب الحنجرة ببحة الصوت التي تتفاقم لتصل لحد الالتهاب في الحلق والذي يحدث ألما عند البلع وسعال جاف ، لكن في حال كان التهاب الحنجرة عرضا من أعراض العدوى الفيروسية فإنك قد تصاب أيضا بالحمى وممكن أن تصاب بالإعياء أيضا والأوجاع .

من الممكن أن يستمر التهاب الحنجرة لبضعة أيام أو يستمر لأكثر من ذلك ويصبح مرضا مزمنا وعلى الرغم من أنه مرض ليس خطيرا إلا أنه يسبب حالة من التعب وعدم الارتياح وعلى الرغم من ذلك يمكن علاجه بسهولة وفيما يلي أقدم لك بعض الأدوية من الصيدلية الخضراء والمستعملة عالميا لتلطيف التهاب الحنجرة ، أما إذا كنت تعاني من التهاب مزمن بالحنجرة وحاد فلا بد من التوجه للطبيب فربما يكون ما تعانيه نذيرا بحالة خطيرة فالصيدلية الخضراء قد تفيدك فقط إذا أصبت بالتهاب بسيط من وقت لآخر :

GINGER الزنجبيل
استخدمه الصينيون والأوربيون ولإعداد المشروب الزنجبيل الملطف والشافي لالتهاب الحنجرة ضع جذور الزنجبيل في ماء ساخن واغليه لعشرة دقائق تقريبا يصفى ويشرب مع الغرغرة ويمكن إضافة العسل والليمون للمشروب لإكسابه نكهة طيبة ، كما ويمكن إذابة ملعقة صغيرة فقط من بودرة الزنجبيل مع كوب ماء ساخن يشرب هذا المستحضر بعد الغرغرة به وإضافة ملعقة كبيرة من العسل .

SAGE لميرمية
يجمع جميع خبراء الأعشاب والطب الموازي أن خصائص هذا العشب كمطهر طبيعي تلطف التهاب الحنجرة واللثة حيث أن لها تأثير مطهر وقابض ولتحضير هذا المشروب تنقع أوراق الميرمية في ماء مغلي لعشر دقائق وبعد أن يبرد يصفى المنقوع ثم يستعمل كغرغرة وسرب أيضا .

THYMEالزعتر
لقد عرف خبراء المعالجة بالأعشاب منذ سنين كثيرة أن الزعتر يعمل مطهرا ومضادا للبكتيريا وذلك لأنه يحتوي على مادة الثيمول التي تستخدم على نطاق واسع في تحضير أدوية السعال وغسولات الفم التجارية ولتلطيف أحبالك الصوتية جرب إضافة أوراق الزعتر للماء المغلي اشربه بعد النقع واضف القليل من العسل كما ويمكن استنشاق البخار المغلي هذا .

WATERالماء
اشرب كل يوم ما يتراوح بين 8-10 أكواب من الماء لأن ذلك من شأنه المحافظة على المخاط رقيقا ورطبا ، علما بأن المخاط الرقيق الرطب يحقق لأحبالك الصوتية الليونة والمرونة .

CHERRIES الكرز
وجد الصينيون أن الكرز يساعد في تخفيف المتاعب التي يسببها التهاب الحنجرة كما وجدوا أنه يحد من أعراض هذا الالتهاب فإنهم عندما يصلبون بالتهاب الحلق يعمد ون لمعالجته بالمضغ البطيء لما يقرب من 10 ثمرات من الكرز مرتين يوميا والجدير بالذكر أن الكرز غني بالمغنيسيوم الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم .


الأطعمة الحارة المتبلة مثل الثوم والبصل وعشب الحصان والخردل كلها تبدو فعالة في تخفيف التهاب الحنجرة وخاصة عندما تكون مصحوبة بإفرازات لزجة في ممرات الهواء كما وتملك خاصية قتل البكتيريا وإيقاف نموها بالإضافة لكونها طاردة ومحللة للبلغم .

اللبلابivy
علاج تقليدي قديم لعلاج السعال الديكي ويستعمل لتخفيف أعراض التهابات الجهاز التنفسي ومنها التهاب الحنجرة كما للنبات تأثير طارد للإفرازات ويساعد في تقليل إفرازات الشعب الهوائية التي تسبب السعال وتهيج الحلق ويوجد في السوق الأردني أدوية كثيرة يدخل اللبلاب في تركيبها مثل دواء hedral – prospan

مستشار ( دكتوراه ) النباتات الشافية والغذاء الصحي
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *