كوكب CoRoT-9b وخصائصه وصفاته

CoRoT-9b هو كوكب خارج المجموعة الشمسية تم اكتشافه بواسطة مهمة الفضاء CoRoT في عام 2010. يقع على بعد 1500 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة سربنز. يُصنف CoRoT-9b على أنه كوكب المشتري الساخن ، مما يعني أنه كوكب غازي عملاق كتلته مماثلة لكتلة كوكب المشتري ولكنه يدور بالقرب من نجمه الأم.

فيما يلي بعض الخصائص الرئيسية لـ CoRoT-9b:

الحجم والكتلة: تبلغ كتلة CoRoT-9b حوالي 0.84 مرة كتلة كوكب المشتري ، مما يجعلها أقل كتلة بقليل من أكبر كوكب في نظامنا الشمسي. يبلغ نصف قطرها حوالي 1.05 مرة من كوكب المشتري.

المدار: يدور الكوكب حول نجمه المضيف ، CoRoT-9 ، على مسافة حوالي 0.08 وحدة فلكية (AU). الوحدة الفلكية هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس ، والتي تبلغ حوالي 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر). مدار الكوكب قريب جدًا من نجمه ، حيث تبلغ مدته 95.27 يومًا فقط على الأرض.

درجة الحرارة: نظرًا لقربه من نجمه ، يعتبر CoRoT-9b كوكب المشتري الساخن. إنها تعاني من حرارة شديدة ، مع درجة حرارة توازن تقدر بحوالي 1500 درجة مئوية (2732 درجة فهرنهايت).

الغلاف الجوي: يُعتقد أن الغلاف الجوي لـ CoRoT-9b يتكون في الغالب من الهيدروجين والهيليوم ، على غرار كوكب المشتري وغيره من عمالقة الغاز في نظامنا الشمسي. ومع ذلك ، فإن التكوين والخصائص المحددة للغلاف الجوي لا تزال قيد الدراسة.

طريقة العبور: تم اكتشاف CoRoT-9b باستخدام طريقة العبور ، والتي تعد واحدة من أكثر التقنيات شيوعًا في اكتشاف الكواكب الخارجية. عندما يمر الكوكب أمام نجمه المضيف ، فإنه يتسبب في انخفاض طفيف في سطوع النجم. من خلال مراقبة الانخفاضات الدورية في السطوع هذه بعناية ، يمكن للعلماء استنتاج وجود وخصائص كوكب خارج المجموعة الشمسية.

Host Star: CoRoT-9b يدور حول نجم يسمى CoRoT-9 ، وهو قزم أصفر يشبه شمسنا. لها كتلة ونصف قطر أصغر قليلاً من الشمس ، ويقدر عمرها بحوالي 2 مليار سنة. يقع النجم في كوكبة Serpens ، ولا يمكن رؤيته إلا بواسطة التلسكوب نظرًا لبعده عن الأرض.

التركيب: بينما لا يزال التركيب الدقيق لغلاف CoRoT-9b قيد الدراسة ، يعتقد العلماء أنه يحتوي على كمية كبيرة من الهيدروجين والهيليوم ، على غرار عمالقة الغاز الآخرين. ومع ذلك ، فإن وجود عناصر أو مركبات أخرى ، مثل بخار الماء أو الميثان ، لم يتم تحديده بالكامل بعد.

قوى المد والجزر: إن قرب CoRoT-9b من نجمه المضيف يعرض الكوكب لقوى المد والجزر القوية. يمكن أن تؤدي هذه القوى إلى ارتفاع درجة حرارة المد والجزر ، والتي يمكن أن تؤثر على البنية الداخلية للكوكب وربما تساهم في ارتفاع درجات الحرارة.

دراسات المتابعة: كان CoRoT-9b موضوع ملاحظات ودراسات لاحقة لجمع المزيد من المعلومات حول خصائصه. ساهمت الملاحظات الإضافية ، بما في ذلك تلك التي تم إجراؤها بواسطة التلسكوبات الأرضية والبعثات الفضائية الأخرى ، في تحسين معرفتنا بهذا الكوكب الخارجي وخصائصه.

CoRoT-9b هو كوكب خارجي مثير للاهتمام قدم رؤى قيمة حول طبيعة وتنوع الكواكب خارج نظامنا الشمسي. ستستمر الملاحظات المستمرة والمزيد من البحث في تعميق فهمنا لهذا العالم الرائع وتوسيع معرفتنا بأنظمة الكواكب في الكون.

لقد قدم اكتشاف CoRoT-9b رؤى قيمة حول خصائص وتنوع الكواكب الخارجية. ساهم اكتشافه من خلال طريقة العبور ، التي تتضمن قياس الانخفاض الطفيف في السطوع مع مرور الكوكب أمام نجمه ، في تعزيز فهمنا لتقنيات اكتشاف الكواكب الخارجية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *