دلائل على أن الكوكب غليس يماثل كوكب الأرض

كشفت دراسة فلكية أن الكوكب الصخري غليس Gliese الذي يقع خارج مجموعتنا الشمسية والذي يطلق عليه اسم غليس 851 د ( Gliese 581 c ) تتوفر فيه ظروف مناخية ملائمة لوجود شكل ما من أشكال الحياة، فهذا الكوكب يقع على مسافة مناسبة من نجمه مما يزيد فرصة وجود مياه وبحار ومحيطات وأمطار على سطحه.

والكوكب غليس 851 د تبلغ كتلته سبعة أضعاف كتلة الأرض، ويحتوي على غلاف جوي سميك كما يحتوي على نسبة كبيرة من ثاني أكسيد الكربون، ويدور هذا الكوكب حول نجمه الذي هو قزم احمر ، ويبعد عن الأرض 20.3 سنة ضوئية في كوكبة الميزان، وقد دلت دراسات العلماء على أن هذا النجم يدور حوله ستة كواكب بعضها قد يكون صالحا للحياة ويماثل كوكب الأرض كالكوكب غليس 851 ج والذي اكتشف في شهر أيلول عام 2010.

وقد تم الإعلان عن اكتشاف Gliese 581 c في عام 2007، وقد أثار اهتمامًا كبيرًا لأنه كان يُعتقد في البداية أنه يقع ضمن المنطقة الصالحة للسكن لنجمه المضيف، Gliese 581. المنطقة الصالحة للسكن هي المنطقة المحيطة بالنجم حيث قد تسمح الظروف بوجود وجود الماء السائل، وهو عنصر أساسي للحياة كما نعرفها.

ومع ذلك، أشارت الدراسات اللاحقة والنماذج المحسنة إلى أن كوكب غليز 581 سي قد يكون له تأثير دفيئة جامح، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة سطحه بدرجة لا تسمح بوجود الماء السائل. أثار هذا الشكوك حول صلاحيتها للسكن. تعد قابلية الكواكب الخارجية للسكن موضوعًا معقدًا يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك الغلاف الجوي للكوكب وتكوينه وخصائص أخرى.

وبالرغم من برودة الكوكب غليس 851 د إلا أن احتواء غلافه على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون والتي تعمل كدفيئة للكوكب قد أسهمت إلى حد كبير في رفع درجة الحرارة على سطحه بشكل كبير.

من المهم ملاحظة أن الفهم العلمي للكواكب الخارجية، بما في ذلك تلك الموجودة في المنطقة الصالحة للسكن، يتطور باستمرار مع تطور الملاحظات وطرق البحث الجديدة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *