تعرف على كوكب WASP-12b العملاق والأكبر من كوكب المشتري

يزخر الفضاء الخارجي بالغرائب، ومع كل اكتشاف علمي يتوصل إليه العلماء تزداد قناعة الإنسان بمدى ضخامة هذا الكون ومدى ضحالة معلوماتنا حول هذا الفضاء الشاسع اللامتناهي.

الكوكب الجديد أطلق عليه اسم WASP-12b ، إلا أن الباحثين تريثوا في الكشف عنه من أجل عمل مزيد من الدراسات عليه والتي تمت بواسطة التلسكوب سبايتزر التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهذا التلسكوب يستخدم الأشعة تحت الحمراء لرصد الجرام الفضائية.

وحول هذا الكوكب، صرح العلماء بأنه قريب جدا من نجمه وتبلغ درجة حرارة سطحه نحو 4200 درجة فهرنهايت، ويتجاوز حجمه حجم كوكب المشتري، أما سرعة دورانه حول نجمه فتبلغ يوم واحد، أي ان سنته تعادل يوم، ويقع كوكب WASP-12b في مجموعة الأعنة Auriga والتي تضم تجمع لستة شموس ويقع مركزها الفلكي إلى اليسار من مجموعة الصياد.

كوكب WASP-12b

WASP-12b هو كوكب خارج المجموعة الشمسية تم اكتشافه في عام 2008 ويقع على بعد حوالي 1400 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة Auriga. إنه عملاق غازي وينتمي إلى فئة الكواكب المعروفة باسم “كواكب المشتري الساخنة” نظرًا لحجمها الكبير وقربها من نجومها المضيفة.

فيما يلي بعض الميزات والحقائق الرئيسية حول WASP-12b:

الحجم والتركيب: تبلغ كتلة WASP-12b حوالي 1.4 مرة كتلة كوكب المشتري ، لكنها أكبر بكثير في الحجم. يقدر نصف قطره بحوالي 1.9 مرة من كوكب المشتري. يتكون في الغالب من الغاز ، في المقام الأول الهيدروجين والهيليوم.

المدار والمسافة: يدور هذا الكوكب الخارجي حول نجمه المضيف ، المعروف باسم WASP-12 ، على مسافة قريبة جدًا. تبلغ مدته المدارية حوالي 26 ساعة ، ويقع على بعد حوالي 3.4 مليون كيلومتر (2.1 مليون ميل) من نجمه. لوضعها في منظورها الصحيح ، هذا أقل من واحد على ثلاثين من متوسط المسافة بين عطارد والشمس في نظامنا الشمسي.

درجة الحرارة القصوى: نظرًا لقربه من نجمه ، يواجه WASP-12b درجات حرارة عالية للغاية. تصل درجة حرارة التوازن المقدرة على جانب النهار للكوكب إلى حوالي 2600 درجة مئوية (4700 درجة فهرنهايت) ، مما يجعله أحد أكثر الكواكب الخارجية حرارةً المعروفة.

ميزات الغلاف الجوي: تشير الملاحظات إلى أن WASP-12b له جو منتفخ ، والذي من المحتمل أن يكون ناتجًا عن التسخين الشديد من نجمه. يُعتقد أن الغلاف الجوي للكوكب يحتوي على الكربون ، لكن التركيب الدقيق ووجود الجزيئات الأخرى لا يزال قيد الدراسة.

خصائص الكواكب الخارجية: WASP-12b مقفل تدريجيًا ، مما يعني أن جانبًا واحدًا من الكوكب يواجه دائمًا نجمه ، بينما يظل الجانب الآخر في ظلام دائم. ينتج عن هذا اختلافات شديدة في درجات الحرارة بين جانبي الكوكب ليلاً ونهارًا.

WASP-12b هو كوكب خارجي مثير للاهتمام قدم رؤى قيمة في دراسة تكوين الكواكب والأغلفة الجوية والبيئات القاسية في الكون. جعلت خصائصه هدفًا مثيرًا للاهتمام لمزيد من البحث والملاحظات في مجال علوم الكواكب الخارجية.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

السيارة المريخية أوبرتشنتي

السيارة المريخية أوبرتشنتي Mars rover Opportunity هبطت على كوكب المريخ في 25 يناير 2004، وعملت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *