فاكهة الأناريز خليط من الفراولة والأناناس

ذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية عن اكتشاف مجموعة من الباحثين لنوع جديد من الفاكهة في براري جنوب أمريكا، وهذه الفاكهة هي خليط بين فاكهتي الأناناس والفراولة، وشكلها الخارجي وتركيبها يشبه إلى حد كبير الفراولة، ولونها أبيض، وقد أطلق الباحثون عليها اسم pineberry وهو نوع فريد من الفاكهة هو مزيج بين الأناناس (Ananas comosus) والفراولة (Fragaria × ananassa). ومن المعروف أيضًا بأسماء أخرى ، مثل “فراولة أناناس” أو “أناناسبيري”. يشتق اسم “Pineberry” من مزيج النكهات من كل من الأناناس والفراولة.

الفاكهة المكتشفة ” الأناريز ” هي صنف جديد نسبيًا ذات اللون الوردي الباهت أو البرتقالي الباهت إلى الفراولة البيضاء المزينة باللون الأحمر. وفاكهة الأناريز هو مزيج من الفراولة البرية في أمريكا الجنوبية، التي تنمو في البرية في بعض أجزاء تشيلي ، وفراولة أمريكا الشمالية. وهذه الفاكهة هي نتيجة تهجين وليس هندسة وراثية كما ادعى البعض. توجد في الواقع عدة أنواع مختلفة من الفراولة البيضاء (كما تم تطوير فراولة أرجوانية جديدة أيضًا).

والأناريز أصغر من الفراولة العادية، ومظهرها مميز تمامًا. لها لون عاجي شاحب أو أبيض وبذور حمراء تشبه بذور الفراولة. يقال إن الطعم مزيج من الحلو والمذاق، يجمع بين نكهات الأناناس والفراولة. يصفه بعض الناس برائحة الأناناس مع طعم الفراولة المعتدل.

كان إنشاء حبات هذه الفاكهة بمثابة جهد من قبل مربي النباتات لإدخال أنواع جديدة ومثيرة من الفاكهة إلى السوق. تُزرع عمومًا كفاكهة جديدة أو عناصر متخصصة، وقد يختلف مدى توفرها حسب المنطقة والموسم. نظرًا لمظهره الفريد ونكهته ، فقد اكتسب الأناريز شعبية بين عشاق الطعام والطهاة الذين يستمتعون بتجربة مكونات مختلفة.


الفاكهة الجديدة النادرة المكتشفة في جنوب أمريكا، دفعت عدد من المزارعين الهولنديين إلى استكثارها لإنقاذها من الانقراض، وقد نجحوا بالفعل في زراعتها في بيوت من البلاستيك، ويخططون للتوسع في إنتاجها عالميا.

وفاكهة pineberry تكون في بداية نموها خضراء اللون ثم تتحول إلى اللون الأبيض وفي داخلها تنمو بذور حمراء اللون ويتراوح حجمها بين 15 و 23 مليمتر.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نشأة الحياة على الأرض ونظريات التطور

تعددت الافتراضات عن نشوء وتطور الحياة وكثر الجدل حولها، وقد برزت نظريات التطور الحديثة التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *