المخاطر والأضرار الصحية للوجبات السريعة

تحذر كافة الدراسات الطبية والتغذوية من مخاطر تناول الوجبات السريعة على صحة الإنسان وسلامته، وتعرف الوجبات السريعة بأنها الأطعمة التي يتم تحضيرها بشكل سريع والتي تكون غنية بالدهون والزيوت والسكريات والأملاح، وتتميز الوجبات السريعة بان محتواها من السعرات الحرارية مرتفع جدا، بل ان بها فائض من السعرات الحرارية، ومن اهم الوجبات السريعة، نذكر الدجاج المقلي والبرجر والشيبسي والفطائر والبيتزا والشاورما والبطاطس المعلبة ويصاحب تناول تلك الوجبات شرب كميات كبيرة من المشروبات الغازية الضارة أيضا بصحة الإنسان.

ومخاطر الوجبات السريعة ومخاطر المشروبات الغازية حذرنا منها سابقا في موقع آفاق علمية وتربوية، لكن ما يتم نشره عالميا عن مخاطرها وما يتوصل إليه الباحثون يجعلنا ننشر من وقت إلى آخر عن مخاطر تلك الأغذية التي غزت حياتنا اليومية بشكل كبير.

يقول الباحثون أن السبب المباشرفي مضار الوجبات السريعة على صحة الإنسان، هو ان تلك الوجبات تحتوي على سعرات حرارية فائضة، تزيد عن متطلباته واحتياجاته الطبيعية البسيطة، كما أن وجبات المأكولات السريعة تشوش عمل نظام التحكم في الشهية في الدماغ، لأنها تتميز بكثافة الطاقة، حيث تحتوي وجبتها على سعرات حرارية تزيد مرتين عن السعرات في وجبة مماثلة الحجم من الغذاء الصحي.

يقول في هذا الصدد استشاري التغذية الدكتور طارق رضا ( أن التقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ، أشارت إلى أن سوء التغذية من المسببات الرئيسة للوفيات في مصر ويليه الأمراض المزمنة، مؤكداً أن الدول الأكثر استهلاكاً للدهون بها أكثر عدد من الوفيات التي تقل بدورها في دول آسيا مثل الصين واليابان لاعتمادهم على الأعشاب الطبيعية وزيت الزيتون فى الطعام) .

وأضاف الدكتور طارق رضا أن الاعتماد على الوجبات السريعة تسبب في انتشار الكثير من الأمراض مثل السمنة والتشحم الكبدى وهشاشة العظام وتكيسات المبيض وغيرها فضلاً عن أن شرب المياه الغازية يصيب العظام بالهشاشة داعياً إلى اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على السلطة والخضراوات وزيت الزيتون وعدم الإسراف في تناول الجبن المطبوخ والقشدة والمثلجات والبيتزا والمقليات.

وأشار رضا إلى أن كمية الماء تقل في الجسم كلما تقدم العمر وتعد التجاعيد وقلة حجم الجسم عند الشيخوخة علامة على نقصها، داعياً إلى الإكثار من شرب الماء وتخصيص وقت لممارسة الرياضة يومياً وتثبيت وقت تناول الطعام للتمتع بصحة جيدة.

وأكد رضا أن الإنسان يحتاج إلى الكالسيوم في السنوات الأولى من عمره ويمكنه الحصول عليه من مصادر متعددة مثل الخضراوات الداكنة ومنتجات الألبان، ناصحاً بطهي الطعام بالبخار للحفاظ على الفيتامينات الموجودة به وعدم غليه لفترات طويلة.

وأوضح رضا أن النظام الغذائي الخاطئ الذي يتبعه المجتمع المصري وراء قصر معدل العمر والموت المفاجئ، داعياً إلى الرجوع لعصر الإنسان البدائي والعودة للطبيعية وتجنب الوجبات السريعة المسئولة عن حالة الخمول التي تصيب المصريين والنوم أثناء العمل والعصبية.
الوجبات السريعة والاكتئاب

للوجبات السريعة علاقة مباشرة بالإصابة بالاكتئاب، وكنا في موقع آفاق علمية وتربوية قد نشرنا سابقا نتائج دراسة نشرت في صحيفة الديلي تلغراف بينت أن تناول الوجبات السريعة يتسبب بالإصابة بالاكتئاب ويؤثر على الصحة العقلية و أن من يتناولون الهامبرغر والنقانق والبيتزا يكونون أكثر ميلا للإصابة بالاكتئاب بنسبة 51%، من نظرائهم الذين نادرا ما يتناولونها.

ويحذر الدكتور بهاء الدين ناجى استشاري التغذية من تناول الوجبات السريعة لأنها تصيب الإنسان بالاكتئاب وتجعله عدوانياً، مؤكداً أن الوجبات السريعة بها كمية كبيرة من الدهون المشبعة التي تحفز إفراز هرمون الأدرينالين بالجسم فتجعل الإنسان أكثر عدوانية وتحفز الشجار مع الآخرين ويقدم على تصرفات غير محسوبة مثل الطلاق ، محذراً من خطورة الحميات الغذائية الكيميائية التي تعتمد على البروتينات ، ناصحاً بتناول الفاكهة والنشويات والشيكولاتة لأنها تحسن الحالة المزاجية.

وأكد الدكتور ناجى ، أن نوعية المأكولات التي يتناولها الإنسان تساهم في تحديد مزاجه ولهذا لابد من تجنب تناول البروتين والمواد الدهنيه ليلاً لأنها تؤدى إلى نومٍ مضطرب وكوابيس، كما تجعل الإنسان يعانى من مزاج سيء في الصباح التالي، ناصحاً بتناول كوب من الزبادي مضافاً إليه ملعقتين من عسل النحل لأنه يحسن أداء الجهاز الهضمي .

وأوضح ناجي أن تناول الشيكولاتة إلى جانب وجبات غذائية متوازنة العناصر تحتوى على النشويات مثل الأرز والمعكرونه والقمح يحسن من الحالة المزاجية، لأنها تساعد الجسم على الاستفادة من مادة “السيروتونين” المسئولة عن الإحساس بصفاء المزاج والشعور بالسعادة، مؤكداً أن الوجبات السريعة تعوق تخليق هذه المادة .

وأضاف ناجى أن اللوز واللبن الرائب والبروكلي من العناصر التي تساهم أيضا في تحسين الحالة المزاجية والهضم وتجنب الإنسان الإصابة بالأمراض النفسية المرتبطة بالغذاء نتيجة السمنة .

هذا وقد أظهرت دراسة أعدها معهد كاولينسكا للأبحاث في ستوكهولم ، أن نظاماً غذائياً غنياً بالسكر والشحوم كما هى الحال فى الوجبات السريعة قد يساهم فى الإصابة بمرض الزهايمر .

وقد درس باحثون تصرفات فئران معدلة جينياً بعدما قدم لها على مدى تسعة أشهر أطعمة غنية بالشحوم والسكر والكوليسترول .

وأوضحت سوزان أكتيرين واضعة الدراسة، أنه تبين عبر دراسة دماغ هذه الفئران وجود تبدل كيميائى شبيه بالتبدل المسجل فى دماغ مرضى الزهايمر، ولاحظ الباحثون أن كمية كبيرة من الكوليسترول فى الأغذية تخفض من وجود بروتينة فى الدماغ تدعى “ارك” وتساهم فى عملية “تخزين” الذاكرة .

وخضعت هذه الفئران قبل ذلك لتعديلات جينية لتقليد متغيرة لجينة بشرية “ابو اى 4″ التى تشكل احد عوامل احتمال الإصابة بالمرض، والتى من بين وظائفها نقل الكوليسترول، وكانت دراسات سابقة اشارت إلى وجود رابط ممكن بين الحمية الغذائية وظهور هذا المرض .

ويصيب مرض الزهايمر واضطرابات قريبة منه أكثر من 24 مليون شخص فى العالم و”سيتضاعف هذا العدد كل عشرين عاماً” طبقا لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية .

مخاطر متعددة للوجبات السريعة

حذر باحثون بريطانيون من أن الوجبات السريعة الدسمة والغنية بالدهون، قد تسبب الإدمان بنفس الطريقة، التي تسببها المخدرات، وخصوصاً الهيروين، حيث اكتشفوا أن الإفراط في الأكل ليس بسبب نقص الإرادة والسيطرة على النفس، وإنما بسبب عوامل إدمان معينة ، بحيث يصبح جسم الإنسان مدمنا على الدهون والسكريات ، الأمر الذي يساعد في تفسير ارتفاع معدلات البدانة في العالم .

وأوضح العلماء أن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون تنشط إفراز المواد الكيماوية المسؤولة عن الشعور بالسرور والنشوة في الدماغ، التي تعرف بالأفيونات الطبيعية، وهو ما يشجع اعتماد بعض الحيوانات وحتى البشر، على السكريات والطعام الحلو، مفسّرين الأمر بأن الدماغ في هذه الحالة أصبح مدمنا على أفيوناته نفسها، بنفس مبدأ الإدمان على المخدرات، كما يُعتقد أن السيطرة على الشهية تتم من خلال نظام معقّد من الهرمونات، ومواد أخرى ينتجها الجسم .

كذلك فان الوجبات السريعة تدمر خصوبة الرجال كما أفادت دراسة حديثة أن الإسراف في الوجبات السريعة له تأثيرات ضارة علي خلايا الخصية بسبب زيادة ترسيب الدهون التي تحتويها هذه الوجبات وتأكسدها مع غزوها المتتالي لخلايا الخصية مسببة تليفها واضطراب وظائفها،‏ حيث تخفض معدل هرمون الذكورة الذي يعرف بــ”‏ التستوستيرون‏” ، الأمر الذي يهدد خصوبة الرجال‏.‏


ومن خلال الدراسة التي أجريت على حيوانات التجارب في وحدة أبحاث الكيمياء الحيوية بكلية الصيدلة جامعة الزقازيق المصرية، عن طريق تغذية ذكور فئران التجارب بوجبات تضاهي الوجبات السريعة في المحتوي والمضمون شملت هامبورجر وعيش الكايزر مخلوطاً بصلصات المايونيز والكاتشب ولمدة تراوحت من‏ 5‏ أشهر وبصورة متواصلة‏.

واتضح أن تناول الفئران بشغف بالغ هذا النوع من الطعام انعكس في زيادة الوزن بصورة واضحة وخاصة سمنة الأحشاء الداخلية‏ ، وترسبت الدهون وزادت معدلات أكسدة الدهون وانخفض معدل هرمون الذكورة‏ ” التستوستيرون‏” ، حيث أظهر فحص الأنسجة مجهرياً تحللاً واضحاً في خلايا الخصية وقلة الحيوانات المنوية وتليفاً بصورة واضحة‏ ، وكان السبب المرجح لكل ذلك زيادة ترسيب الدهون وتأكسدها مع غزوها المتتالي لخلايا الخصية‏.‏

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *