شرب القهوة باعتداد يساعد على حماية الخلايا العصبية للدماغ / pixabay

القهوة تساعد على الشفاء من مرض الزهايمر

اشربوا القهوة لكن لا تفرطوا، الفنجان الاول الصباحي يعمل على اليقظة والتنبيه والثاني على تنشيط عضلة القلب والدورة الدمويه والثالث على تحسين المزاج والتركيز هذه الفوائد وغيرها تعود الى ما يحتويه هذا الفنجان العالمي المحير من مادة الكافايين حوالي 70 ملغم لكل فنجان حيث لا ينصح بتناول اكثر من 3 فناجين يوميا 250 ملغم من الكافيين ولكن ليس دفعة واحده اما البشرى الجديدة السارة لعشاق القهوة ان تناول القهوة يساعد على الوقاية من الزهايمر او الخرف والتقليل من الاثار الجانبيه المزعجه الناجمة عنه هذا فضلا عن دورها الفعال في تعديل المزاج ومنح الاحساس بالنشاط واليقظة.

دور القهوة لا يقتصر على تنشيط جسم الانسان فقط بل يعزز من قوة انزيم NMNAT2 في الدماغ والذي يعمل على حماية الخلايا العصبية ويكافح تجمع البروتينات والتي تتجمع على شكل لويحات في المخ مسببة الاصابة بمرض الزهايمر او الخرف .

كما ان تراكم المواد الدهنية في الدماغ هو مقدمة معروفة لأمراض الاعصاب الخطيرة وترتبط ايضا بأمراض الشلل الرعاش والتصلب الجانبي الضموري.

خلال دراسة تم فحص 1280 مركبا تتضمن بعض الادوية وباختبارها على الفئران استطاع الباحثون التوصل الى 24 مركب على رأسهم الكافيين تعمل على زيادة انزيم NMNAT2 في الدماغ مما يحسن من القدرات العقلية ويبطىء من تدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم بالعمر.

كما تبين سابقا ان الكافيين يتميز بقدرته على تحسين وظيفة الذاكرة في الفئران الذين يعانون من تجمع مستويات كبيرة من البروتينات في ادمغتهم. ويعاني من الزهايمر حاليا حوالي 47 مليون شخص حول العالم.

واخيرا يقول عشاق القهوة مثلهم المشهور، احتراما للقهوة حاول ان تشربها فقط مع من تحب وتحترم وتذكر انك انت وانك لست القهوة خلقت لترضي الجميع.


وتذكر ان تتناول القهوة باعتدال خصوصا اذا كنت تعاني من مرض ضغط الدم او تسارع في عدد نبضات القلب فهي قد تزيد الحالة سوئا اذا تناولت الكثير منها وخصوصا على دفعة واحده..

الطالبة نيروز محسن صبح
بإشراف الدكتور الصيدلاني صبحي العيد

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *