تنتج وخزات الصدر عن كثير من المسببات غير الخطيرة على حياة الانسان / pixabay

أسباب حدوث نغزات في الصدر والقلب

يصاب كثير منا بنغزات ( وخزات ) في الصدر والقلب تدوم لعدة ثوان، وتختلف شدة هذه النغزات وقد تكون مصاحبة بأعراض أخرى كالشعور بآلام في العضلات أو عظام القفص الصدري وغيرها، مما يثير رعب المصابين بها ويجعلهم يعتقدون انهم قد اصيبوا بنوبة قلبية او مؤشر على حدوث جلطة قلبية.

يقول الدكتور محمود طنطاوي استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ( إن البعض يصاب بهذه النغزات نتيجة وجود نبضات زائدة في القلب، أو ارتخاء في الصمام، كما يمكن أن تحدث نتيجة الضغوطات النفسية الكثيرة التي يتعرض لها والتي تترك تأثيرها على القلب ).

ويبين المتخصصون أنه في بعض الأحيان تكون هذه النغزات علامة على اقتراب موعد الدورة الشهرية عند النساء، أو بسبب المعاناة من الأنيميا حيث يؤدي فقر الدم إلى تسارع نبضات القلب، إلّا أنّه لم يثبت أبداُ أن قد تتسبّب في الجلطات القلبيّة أو الوفاة المفاجئة، لكنّها تضايق المصاب بها لا أكثر، وهي تختفي بعد عمر الأربعين للنساء وعمر الخمسين للرجال.

هذا وتلعب بعض العوامل دورا في حدوث نغزات القلب والصدر ومنها قلة الحركة والتدخين والتعرض للبرودة الشديدة او الحرارة المرتفعة، والغازات الموجودة في الجهاز الهضميّ، وإلتهابات المفاصل، وإلتهابات القولون، التعرض للحموضة التي تصيب المعدة أو الارتجاع المريئي، تناول المشروبات التي تحتوي على مواد منبهات بنسب عالية كالشاي والقهوة، حدوث خلل في الحجاب الحاجز كوجود ثغرة وفتحة فيه ، التعرض لحدوث اضطرابات في عملية الهضم. أمراض المرارة قد تؤدي إلى حدوث النغزات القلبية.


ويوضح الدكتور طنطاوي أنه لا يوجد خوف من هذه النغزات فلا يوجد ارتباط بينها وبين جلطات القلب أو الوفاة المفاجئة وتختفي بعد عمر معين ولا يكون هناك علاج معين في هذه الحالات، حيث لا توجد مشاكل في القلب وإنما يكون العلاج بتجنب العوامل التي تعمل على زيادة حدوث النغزات، لكن ينصح بمراجعة الطبيب المختص لإجراء بعض الفحوصات الطبية والتأكد من عدم وجود مشاكل صحية خطيرة في القلب.

المصادر
موقع باب
موقع موضوع
مواقع الكترونية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *