هل يمكن شرب ماء المطر دون معالجة؟

آفاق علمية وتربوية – بينت دراسة استرالية أجراها باحثون في جامعة موناش بولاية ملبورن أن شرب ماء المطر مباشرة دون معالجة آمن ولا يشكل خطرا على صحة الإنسان، وقد شملت هذه الدراسة نحو 300 منزل يستعمل سكانها مياه الأمطار التي يتم تجميعها في صهاريج خاصة ، حيث يتم شربها مباشرة، في وقت يتزايد فيه التحذير من الأخطار الصحية للمياه المعلبة.

وقد راقب الباحثون الحالة الصحية للسكان ممن يشربون ويستعملون مياه الأمطار على امتداد عام كامل وتبين لهم أن معدل الإصابة بالالتهابات المعوية مشابه لمن شرب ماء مطر ومعالجه وأيضا مشابهة لمن شرب مياه الحنفية.

وحول نتائج الدراسة بين مدير وحدة الأمراض المعدية في المستشفى التابع لمعهد علم الأوبئة في جامعة موناش كارين ليدر إن الدراسة تثبت ( أن الاستعمال الواسع لماء المطر لأغراض منزلية عديدة أمر تمكن دراسته، وانه في أزمان الجفاف هذه نريد تشجيع الناس على استعمال ماء المطر كمصدر للماء الصالح الشرب).

ووضح ليدر أن السلطات المحلية المسؤولة عن الحالة الصحية للمواطنين لديها شكوك في سلامة استهلاك ماء المطر، خاصة في المدن حيث توجد فيها شبكات توفر الماء الصالح الشرب العادي، وبين ليدر أن العائلات التي شُمِلت بالدراسة دأبت على شرب ماء المطر، وربما طورت أجسامها دفاعات ضد أمراض معدية محتملة.


يذكر أن كثير من العائلات الاسترالية في المناطق التي تعاني من الجفاف، تجمع مياه الأمطار في خزانات وصهاريج خاصة، وان المياه المعلبة قد أصبحت سلامتها مثار شك بسبب نقلها لمسافات طويلة وما قد ينجم عن ذلك من تلوثها جراء عمليات النقل والتداول غير الصحيحة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

طريقة سريعة لتخفيف الوزن

شوربة أساسية لحرق الشحوم المقادير الخاصة لعمل الشوربة عدد من البصل الأخضر (اذا لم يتواجد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *