ظاهرة الاحتباس الحراري تتسبب بأمطار غزيرة في بعض الدول

ذكرت مجلة نيتشر العلمية أن ظاهرة الاحتباس الحراري التي يشهدها كوكبنا حاليا، تسببت في تساقط كميات كبيرة من الأمطار في بعض الدول وخصوصا في دول النصف الشمالي للكرة الأرضية، وان ظاهرة الاحتباس الحراري نتجت عن تراكم كميات كبيرة من الغازات في الغلاف الجوي للأرض، كغاز ثاني أكسيد الكربون والميثان وبعض الغازات الأخرى.

وحسب ما نشرته نيتشر فان هذه النتائج خلصت إليها دراستين، وقد تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات عارمة في أكثر من دولة في العالم، وان احتمال سقوط مثل تلك الأمطار الكبيرة قد زاد بنسبة تصل إلى 7 بالمائة عما كان عليه الوضع في منتصف القرن الماضي.

من جهته ذكر الباحث ميلز الين من جامعة أكسفورد البريطانية وزملاؤه، فان التغيرات المناخية الحادة التي تشهدها الكرة الأرضية حاليا والتي تسبب بها الإنسان بسبب حرقه للوقود الأحفوري، زادت بشدة من خطر الجو شديد الرطوبة، وهذا يتسبب في حدوث فيضانات مدمرة في العالم.


يذكر أن تلك الدراسات قد استخدمت برامج حاسوب متقدمة جدا تحاكي الظروف المناخية ومنها ارتفاع درجة الحرارة التي تشهدها الأرض حاليا كما تمت دراسة كافة المتغيرات المناخية الأخرى، وقد بينت إمكانية حدوث زيادة كبيرة في تكون السحب الممطرة في السماء والتي ينجم عنها تساقط لكميات هائلة من الأمطار.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

شبكة بيئة ابوظبي تنظم منتدى حفظ النعمة الأول في شهر رمضان

خلال منتدى حفظ النعمة الأول الذي نظمته شبكة بيئة ابوظبي خبراء حفظ النعمة يستشعرون خطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *