ناسا تلتقط صورا مذهلة وغريبة للشمس

أعلنت ناسا عن تمكن مرصد الديناميكيات الشمسية SDO من التقاط صور هامة جدا للشمس ، والتي تبين بالتفصيل المواد المنبعثة من البقع الشمسية، كما تعرض صور أخرى النشاط الشمسي والسنة الشواظ الشمسية في مستوى من التردد العالي للموجات فوق البنفسجية، وهذه الصور الملتقطة سوف تفهم في زيادة فهم الإنسان لأقرب نجم إليه ومصدر الحياة على الأرض.

وحول مرصد SDO كشفت ناسا عن أنه عبارة عن تلسكوب صمم خصيصا لدراسة شمسنا وهو بمثابة مرصد هابل الخاص لرصد الشمس، وقد اطلق هذا التلسكوب في الحادي عشر من شباط – فبراير 2015 وهو يتحرك في الفضاء ويرسل صورا للشمس بشكل مباشر وفوري، ويعتمد على تقنية تجميع الصور الجوية Atmospheric Imaging Assembly، وهي المنظومة التلسكوبية الرئيسية في المرصد.

وهذه التقنية لا يتم بها التركيز على جانب محدد من الشمس بل يتم بها مراقبة كامل قرص الشمس وبفضل هذه التقنية يمكن رؤية كامل الصور الكبيرة بشكل مفصل وواضح.

هذا وسيراقب المرصد خلال مهمته التي تستمر عدة أعوام المجال المغناطيسي للشمس، ومن المأمول أن يوفر فهما أفضل للدور الذي تلعبه الشمس في مناخ الغلاف الجوي للأرض، وهذا ايضا سيمكن العلماء من فهم تأثيرات الرياح الشمسية على الحياة على سطح الأرض.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

هل تربة القمر صالحة لزراعة النباتات؟

لقد أبهرت فكرة زراعة النباتات على القمر العلماء والمتحمسين على حد سواء لعقود من الزمن. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *