فيجانيلا قرية ايطاليا تجلب ضوء الشمس لمنازلها

آفاق علمية وتربوية – تعاني قرية فيجانيلا وهي إحدى القرى الايطالية من انعدام مرور الشمس فيها خلال الفترة ما بين منتصف نوفمبر وحتى بداية شهر فبراير، ويعود السبب إلى وقوع القرية في أسفل واد عميق وإحاطة جبال شاهقة بالقرية، مما يحجب ضوء الشمس عن هذه القرية خلال تلك الفترة.

ولحل هذه المشكلة لجأ أهل القرية إلى ابتكار حل عملي لجلب ضوء الشمس من خلال نظام مرايا خاصة يعمل على عكس ضوء الشمس نحو منازل تلك القرية المحرومة من الشمس.

ولتنفيذ هذه الفكرة تعاون أهالي القرية مع مصمم معماري يدعى بونزونا، حيث تم تركيب مرآة عملاقة فوق احد الجبال ، ويبلغ مساحة هذه المرآة 40 مترا مربعا، وهي تقع على بعد 870 مترا فوق احد الجبال المقابلة للقرية، ويتم التحكم باتجاه هذه المرآة من خلال جهاز حاسوب يعمل على توجيه المرآة لكي تعكس اكبر قدر من ضوء الشمس نحو منازل هذه القرية.


يقول أهالي القرية أنهم قد حرموا من ضوء الشمس خلال أشهر الشتاء، والتي كانت باردة وكئيبة لأهالي القرية، لكنهم اليوم يشعرون بدفء الشمس التي أصبحت تغمر قريتهم الصغيرة والتي أصبحت مثار اهتمام للسياح الذين يتوافدون عليها لزيارتها منذ تنفيذ هذا المشروع.

ويبين مصمم المشروع أن التصميم الأولى للمرآة كان من قبل المهندس ” بارلوكو اميليو” حيث تم تجميع أجزاء هذه المرآة من مواد مناسبة وقد بلغت كلفة المشروع 100 ألف يورو.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

في المستقبل المزارع العمودية داخل بنايات المدن الحديثة

على غرار حدائق بابل المعلقة والتي اعتبرت من عجائب الدنيا، برزت فكرة بناء المزارع العمودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *