ممارسة الرياضة في شهر رمضان وفوائدها العلمية

الاستاذة فريدة احمد

رمضان هو شهر التأمل الروحي والعبادة التي تتطلب من المسلمين الامتناع عن الطعام والشراب خلال ساعات النهار. بينما يعتقد الكثير من الناس أن الصيام سيجعل من الصعب ممارسة الأنشطة البدنية، لا يزال من الممكن الحفاظ على نمط حياة نشط خلال شهر رمضان. وفي واقع الأمر يمكن أن يكون لممارسة الرياضة خلال شهر رمضان فوائد كبيرة للصحة الجسدية والنفسية. إلَّا أنه من المهم اختيار الوقت المناسب لممارسة الرياضة لتجنب الجفاف والشعور بالإرهاق.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان

أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان هو إما قبل السحور أو بعد الإفطار. والسبب في ذلك هو أنه خلال هذه الأوقات، يكون الجسم رطبًا، وتكون مستويات الطاقة في أعلى مستوياتها. فمن المهم للغاية تجنب ممارسة الرياضة خلال الجزء الأكثر سخونة من اليوم، والذي يكون عادةً بين الظهر والساعة 3 مساءً، لأن ذلك قد يؤدي إلى الجفاف.

الفوائد العلمية لممارسة الرياضة في رمضان

هناك فوائد علمية عديدة لممارسة الرياضة ويأتي ذلك من ضمن فوائد الصيام وفضل الشهر علينا.

أولاً ، يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات ومنع خسارتها، وهو أمر شائع أثناء فترات الصيام. وذلك لأن التمرين يحفز تكوين البروتين، مما يساعد على بناء كتلة العضلات والحفاظ عليها.

ثانيًا ، تساعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. وذلك لأن التمارين الرياضية تحفز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم.

ثالثًا ، تساعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان في تحسين الصحة النفسية عن طريق تقليل مستويات التوتر والقلق. تُطلق التمرينات الإندورفين، وهو من المعززات الطبيعية للمزاج التي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر والقلق.

وأخيرًا ، تساعد ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان على تحسين جودة النوم، وهو أمر ضروري للصحة العامة. وذلك عن طريق تقليل الوقت الذي تستغرقه للنوم وزيادة مدة النوم العميق.

وأياً كانت نوع الرياضة التي تفضل ممارستها، من المهم جداً المحافظة عليها وعدم الانقطاع عنها في شهر رمضان. حتى وإن شعرت أن الوقت ليس في صالحك، بإمكانك البدء في تنظيم الوقت وإعداد خططك اليومية بشكل مسبق لتشمل كل ما ترغب في تحقيقه. لتحافظ في النهاية على نمط حياة صحي ونشط خلال الشهر الكريم.

المراجع:

فوائد الرياضة

ممارسة الأنشطة البدنية

فوائد الصيام

الحفاظ على كتلة العضلات

 

عن الاستاذة فريدة أحمد

شاهد أيضاً

أسباب صداع الصائمين وطرق التغلب عليه

يصاب عدد كبير من الأشخاص بالصداع الشديد في رمضان، وخصوصا لمن يعملون لساعات طويلة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *