ملح الطعام الزائد سبب لهشاشة العظام وحصوات الكليتين

بالرغم من أهمية ملح الطعام للجسم الا أن مضاره على صحة الانسان لا يستهان بها، فتناول كميات زائدة منه تتسبب بالارتفاع في ضغط الدم ومشاكل في الدورة الدموية، وهذه المشاكل الصحية أصبحت معروفة للجميع ولذلك ينصح من لدية استعداد لمرض ضغط الدم او مصاب بهذا المرض بضرورة تجنب تناول ملح الطعام.

الباحثون في كلية الطب وطب الأسنان بجامعة البرتا الكندية أجروا دراسة طبية لمعرفة العلاقة بين تناول كميات زائدة من ملح الطعام ( كلوريد الصوديوم) والإصابة بهشاشة العظام وحصوات الكلى.

وبينت تلك الدراسة التي نشرت نتائجها في عدد من الدوريات الطبية الأمريكية، أن تناول كميات زائدة من ملح الطعام والأغذية المملحة بشكل فائض، يتسبب بزيادة احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام وتكون حصوات الكلى على المدى الزمني البعيد.

ويعلل الباحثون السبب في ذلك الا ان ملح الطعام يحتوي على عنصر الصوديوم ، وهذا العنصر يمنع امتصاص عنصر الكالسيوم في العظام وزيادة طرحه في الكلى مما يؤدي الى زيادة احتمال تكون حصوات في الكليتين وكذلك الإصابة بمرض هشاشة العظام.


يذكر ان لملح الطعام تأثيرات صحية خطيرة في حال تم الافراط في تناوله ومنها الإصابة بالجفاف بسبب سحب الماء من خلايا الجسم، واحتباس الماء في الجسم وحدوث مشاكل صحية في الجهاز الهضمي وتأثيراته على مرضى القرحة

هذا وتشتهر بعض الأكلات العربية بمحتواها المرتفع من الملح كاللحوم المجففة والمملحة والفسيخ والمخللات وبعض أنواع الجبنة وغيرها من الأغذية شديدة الملوحة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

هل طقطقة الأصابع تضر المفاصل؟

أكدت دراسة أمريكية قام بها فريق من الأطباء في مستشفى بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، المخاطر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *