حبوب الكينوا/pixabay

فوائد حبوب الكينوا وقيمتها الغذائية

نبات الكينوا Quinoa من النباتات التي عرفها الإنسان قديما في سهول الانديز، وقد استخدم بذور وأوراق هذه النباتات للتغذية منذ أكثر من ستة ألاف عام، وهذا النبات ينمو على ارتفاع أربعة ألاف متر عن سطح البحر، كما انها تنمو في التربة الجافة، ومن تلك المناطق انتشرت بذور هذا النبات إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وبقية دول العالم.

وتتميز حبوب الكينوا بغناها من البروتينات، أكثر من بقية الحبوب، حيث أن كوب واحد من حبوب الكينوا يحتوي على 8 غرامات من البروتين، كما أن محتوى حبوب الكينوا ممتاز من الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان، وخصوصا الليسين.

كذلك فان متخصصي التغذية ينصحون بتناول حبوب الكينوا نظرا لمحتواها القليل من الكربوهيدرات ، وبالتالي فان هذه الحبوب مفيدة جدا لمرضى السكري ولكل من يطبق نظاما غذائيا خاصا بالحمية والروجيم.

البروتين الذي يحتويه الكينوا يمتاز بأنه كامل ،أي أنه يحتوي على كل الأحماض الأمينية التي نحتاجها لصحتنا، وخصوصا الليسين وهو من الأحماض الأمينية التي تحتاجها أجسامنا لإصلاح الخلايا.

وتبين الدراسات التي أجريت على حبوب الكينوا قدرتها على حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم والوقاية من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع الكولسترول والوقاية من السمنة .

ومحتوى الكربوهيدرات من الكينوا منخفضة، وهذا يعني أنها “جيدة” لحرق الكربوهيدرات ببطء. وهذا يجعله بديلا لكلا مرضى السكري وأولئك الذين يحاولون متابعة نظامهم الغذائي.

أما المحتوى التغذوي لحبوب الكينوا، فإن هذه الحبوب غنية بالفيتامينات كفيتامين E والمعادن والمغنيسيوم كما انها مصدر جيد للكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والمنغنيز والحديد والنحاس، كما أنها غنية بالألياف الهامة لصحة الجهاز الهضمي.

وهنا نرى أن كل هذه الفوائد الموجودة في الكينوا تتضافر لتجعلها من أكثر الأطعمة المغذية التي يجب أن نضيفها الى طعامنا.


طريقة استخدام الكينوا:

– اضافة الكينوا على التبولة بدل من اضافة البرغل.
– استخدام حبوب الكينوا في السلطات.
– طهي الكينوا إلى جانب أطباق الدجاج بدلاً من الأرز.
– إضافة القليل من العسل والفراولة على حبوب الكينوا المطهية وتناولها كوجبة خفيفة.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

3 تعليقات

  1. تستخدم الكينوا في الطعام حيث تضاف الى السلطات والشوربات

  2. رائع المقال اشكركم

  3. مع جزيل الشكر لموقعكم المميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *