لهذه الأسباب يجب التوقف عن أكل البطاطا ( البطاطس) المقلية

تحذر كثير من الدراسات من أكل البطاطا ( البطاطس) المقلية بالزيت والدهون، والتي تلقى شعبية كبيرة في شتى أنحاء العالم وخصوصا ضمن الوجبات السريعة.

اما اسباب تلك التحذيرات من مخاطر البطاطس المقلية فتعود الى الأسباب التالية:

مادة الأكريلاميد:

تحتوي البطاطا المقلية على مادة كيميائية تعرف باسم الأكريلاميد وتمّ ربطها بالإصابة بالسرطان. الحكمة هي دائماً في الإعتدال لذا احمي نفسك من الأمراض ولا تفرط في تناول البطاطا المقلية.

ارتفاع نسبة الدهون فيها :

القلي يجعل البطاطا غنية بالدهون واتباع نظام غذائي غني بالدهون يزيد من خطر الإصابة بالسمنة. كما وجدت الدراسات أنّ اتباع نظام غذائي غني بالدهون قد يؤدّي إلى تلف الخلايا العصبية في الدماغ التي تتحكم في وزن الجسم. وما لا يمكن نسيانه هو أنّ البطاطا المقلية تحتوي على الدهون المشبعة التي تمّ ربطها برفع مستوى الكوليسترول في الدم، ما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري .

ارتفاع نسبة الملح فيها:

عادةً ما تكون البطاطا المقلية مملّحة واستهلاك كمية كبيرة من الملح ( الملح الصوديومي ) يؤدّي ذلك إلى مشاكل صحية عديدة منها ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والكلى والسكتة الدماغية.


الكربوهيدرات:

البطاطا المقلية غنية بالكربوهيدرات، وبالتالي ينبغي أن تستهلك باعتدال أو حتّى يجب تجنب تناولها؛ إذ على الرغم من أنّ الكربوهيدرات ضرورية لاستمرارية الكائنات الحية، إلا أنّ استهلاكها بشكل مفرط يمكن أن يؤدي إلى السمنة، داء السكري من النوع الثاني ، أمراض القلب، والسرطان.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الضغط النفسي والتوتر يسببان بزيادة الوزن

الدكتورة إيناس بركات الوزن الزائد، السمنة، الكيلوغرامات الزائدة، البدانة، آفة العصر، مشكلة المشاكل، عدو الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.