الأكريلاميد مادة مسرطنة توجد في بعض المواد الغذائية

آفاق علمية وتربوية – حذرت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية من مخاطر مادة الأكريلاميد Acrylamide والتي بينت الفحوصات الطبية أنها من المواد المسببة للسرطان، وقد تبين للباحثين احتواء عدد من المواد الغذائية على نسبة مرتفعة من مادة الأكريلاميد ، مثل شرائح البطاطا المقلية بالزيت والفشار وبعض أنواع القهوة سريعة التحضير.

الجديد في تحذير المسؤولين الأمريكيين اكتشافهم لمادة الأكريلاميد في عدد من المواد الغذائية المحفوظة مثل الزيتون وعصير الخوخ وبعض أنواع البسكويت.

و مادة الأكريلاميد تتشكل عند قلي المواد النشوية بالزيت أو عند طهو المواد النشوية على درجات حرارة مرتفعة.

وعن مخاطر مادة الأكريلاميد ذكرت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية في بيان لها ( أنه من المعروف أن مادة الأكريلاميد تسبب السرطان ومشاكل في التناسل بالنسبة للحيوانات بمعدلات عالية، وتسبب التسمم العصبي بمعدلات عالية أيضا بالنسبة للإنسان).

وقد نصحت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية المستهلكين بضرورة تناول وجبات متوازنة ومتنوعة وأن تكون من تلك الغنية بالألياف الطبيعية خاصة الخضروات والفاكهة.

وتولي إدارة الأغذية والأدوية الأميركية حاليا عناية كبيرة لفحص المواد الغذائية الموجودة في الأسواق لمعرفة مدى احتوائها على مادة الأكريلاميد ومدى تركيزها وخطورتها على صحة الإنسان، وقد أجرت اختبارات وفحوص على أكثر من 750 منتجا غذائيا من الخبر إلى الفطائر، وبينت النتائج وجود آثار لمادة الأكريلاميد في الجبن المعالج أو الألبان، بينما عثر على مستويات عالية من تلك المادة في نوع جذور النباتات التي تستخلص منها مادة لصنع المقرمشات.


يشار إلى أن اللحوم التي يتم إعدادها بالطرق التقليدية تخلو من مادة الأكريلاميد أما الدجاج المحمر والمضاف إليه طبقة من خلطات نشوية ومنكهات فيحتوي على مادة الأكريلاميد وكذلك وجبات الدجاج السريعة كما وجدت مادة الأكريلاميد في بعض أنواع الأغذية المحببة للأطفال كالشرائح المطهية وأنواع الزبد النباتي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصائح غذائية في عيد الفطر المبارك

خلال شهر رمضان، اتبع الصائمون نمطا غذائيا يختلف تمام عن نمطهم الغذائي خلال الأيام العادية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *