كيف تزيد من خصوصيتك على الفيسبوك؟

كثير من مستخدمي شبكة الفيسبوك لا ينتبهون إلى شروط الخصوصية ولا يعرفون أن معظم المواقع الاجتماعية تحاول بكل وسيلة جمع أكبر قدر من المعلومات عن مستخدميها، وهذا يكون لأغراض تجارية وترويجية، فهذه المعلومات مهمة جدا، حيث تبين اهتماماتك وميولك والخدمات التي تهتم بها، ويعتبر زر أعجبني من أكثر وسائل تكوين فكرة عنك بالإضافة إلى المعلومات الشخصية التي تفصح أنت عنها أو يفصح عنها أصدقاؤك.

وفي العادة تمتلك شركة الفيسبوك وبقية شبكات التواصل الاجتماعي، قاعدة ضخمة جداً للبيانات الحيوية، فمن خلال دمج نظام التعرف على الوجه، أعطى للفيسبوك معلومات غنية عن شكلك الحقيقي وشكل أصدقائك، أتعلم كيف؟ ربما تقول بأنك لم تضع على الإنترنت صورة لك في حياتك ولكن أصدقائك يضعون صورة جماعية لكم وبكل سرور يقوم بعمل تحديد أصحاب الوجوه الظاهرة في الصورة.

ومن اجل زيادة مستوى الخصوصية الخاص بك على الفيسبوك ننصحك بالانتباه إلى الأمور التالية:

أوقف الكوكيز الخاصة بالفيسبوك من تتبعك واحذف ملفات الكوكيز

حتى لو قُمت بتسجيل الخروج من الفيسبوك، فلن يتوقف الفيسبوك (وغيره من المواقع) عن تتبعك وذلك باستخدام الكوكيز المخزنة في متصفحك عنك ويمكنك وقف تتبع الفيسبوك لك وذلك من خلال حذف الملفات الكوكيز من خيارات المتصفح.

تقييد الوصول إلى مشاركاتك القديمة

يفضل تحديد الوصول الى المعلومات القديمة والمخزنة في حسابك واقتصارها على الأصدقاء، ويكن ذلك من خلال إعدادات الخصوصية، ثم حدد المشاركات القديمة واجعل مشاهدتها على الأصدقاء.

منع الناس من وضع اسمك على الصور (Tag)

هل تعبت من إلغاء اسمك من العديد من الصور بشكل يدوي؟ لوقف ذلك اتبع التالي

في صفحة اعدادات الخصوصية اضغط على اليوميات والإشارة.
قُم بتعديل “من يستطيع إضافة محتوى إلى يومياتي؟” و “من يستطيع رؤية المحتويات في يومياتي” و “كيف يمكنني إدارة الإشارات التي يضيفها الأشخاص واقتراحات الإشارات؟” إلى الأصدقاء فقط.
قُم باختيار لا أحد في “من يستطيع رؤية اقتراحات الإشارات عند تحميل صور تشبهك”.

منع الأصدقاء من أخذ معلوماتك من خلال التطبيقات

يستطيع أصدقائك الحصول على معلومات عنك غير مصرح لهم بمعرفتها من خلال صلاحيات التطبيقات مثل تطبيق المزرعة السعيدة وغيرها و لمنع هذا:
اذهب إلى اعدادات الخصوصية.
اضغط على التطبيقات من القائمة اليمنى
اضغط على تعديل ل “تطبيقات يستخدمها الآخرون
قُم بتحديد المعلومات المصرح لهم برؤيتها.

أوقف نشر نشاطاتك ومعلوماتك على الإنترنت في كل مكان

تُعطي فيسبوك معلوماتك الشخصية للعديد من المواقع المشاركة معها مثل محركات البحث أو المواقع الموسيقية وغيرها من المواقع المشاركة وذلك حتى تتمكن هذه المواقع من عرض منتجاتها التي تحبها أن وربما تستخدمها مواقع أخرى لأغراض مختلفة ولمنع الفيسبوك من نشر معلوماتك على الويب و في كل مكان اتبع التالي:


اذهب إلى إعدادات الخصوصية
اضغط على التطبيقات من القائمة اليمنى
اضغط على التخصيص الفوري
إلغاء التحديد ل “تمكين التخصيص الفوري في المواقع الالكترونية الشريكة”.

هذه الخطوات مهمة وتزيد من خصوصيتك على الفيسبوك، لكن تذكر ان المعلومات والصور التي تنشرها اليوم عنك يستحيل إزالتها غدا، فهي تبقى مخزنة وقد يتم إعادة نشرها في حسابات أخرى ويصعب بالتالي التخلص منها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

دراسة بريطانية تؤكد أن الهواتف الذكية تتسبب بقصر النظر لدى الأطفال

آفاق علمية وتربوية – بينت دراسة بريطانية أن الأطفال حاليا معرضين وبشكل كبير لخطر الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *