دماغك تحت سيطرة شبكات التواصل الاجتماعي

لماذا جذب موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك” خمس البشرية إلى شبكته؟ ولماذا سيطر تويتر على نسبة ضخمة اعداد من مراتدي مواقع التواصل الاجتماعي؟

وحسب ما يعتقده بعض الناس فان دماغ مستخدم شبكات التواصل الاجتماعي يكون تحت سيطرة شبكات التواصل الاجتماعي.

فبالنسبة للأخصائي النفسي كارلو سترانجير، يقترح مكانة للتقدير الذاتي تساعدنا على مواجهة مخاوفنا من الموت .

هناك شيء من الحقيقة في هذا التحليل، فقد لاحظ باحثون من برلين ان اكبر مستخدمي “الفيسبوك” هم اكثر حساسية تجاه المجاملات من المستخدمين الضعاف.

فبمجرد قول شيء فيه إطراء، تنشط منطقة دماغية، النواة المتكئة Nucleus accumbens، مركز إحساسات الرفاه و المتعة.

لكن بقي الآن علينا أن نعرف كيف يعمل الفيسبوك على تقوية حساسية هذه المنطقة أو إذا ما كان الاستعداد الطبيعي لبعض الأشخاص يفسر انجذابهم نحو شبكة إظهار الذات هذه.

وجهة نظر مغايرة

من غير الدقيق والمضلل الإشارة إلى أن فيسبوك يتحكم في أدمغة الناس. يتمتع فيسبوك، مثله مثل منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، بالقدرة على التأثير على سلوك المستخدمين وتشكيل تجاربهم عبر الإنترنت، لكنه لا يتحكم في أفكار الأفراد أو عقولهم بالمعنى الحرفي للكلمة.

إن التأثير الذي تمارسه منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك على المستخدمين يكون في المقام الأول من خلال الخوارزميات والإعلانات المستهدفة وتصميم واجهة المستخدم.

لقد تم تصميم هذه المنصات للحفاظ على تفاعل المستخدمين وتشجيعهم على قضاء المزيد من الوقت على الموقع، حيث أن زيادة تفاعل المستخدمين مفيد لنموذج أعمال المنصة.

هناك مخاوف بشأن تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على الأفراد، مثل القضايا المتعلقة بالخصوصية، وانتشار المعلومات الخاطئة، واحتمالية الإدمان.

ومع ذلك، فإن إسناد السيطرة على العقل إلى فيسبوك يتجاوز الأدلة ويصل إلى عالم نظريات المؤامرة.

من المهم أن يكون المستخدمون على دراية بأنشطتهم عبر الإنترنت، وأن يفهموا تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على حياتهم، وأن يتخذوا الخطوات اللازمة لاستخدام هذه المنصات بشكل مسؤول،

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتدابير التنظيمية وحملات التوعية العامة أن تلعب دورًا في معالجة الآثار السلبية المحتملة المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

تطبيق WCleaner وحذف النسخ الاحتياطية للواتس آب

يعد الواتس آب حاليا من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولا يكاد يخلو هاتف ذكي من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *