كوكب عملاق أكبر من الأرض 14300 مرة

آفاق علمية وتربوية – اكتشف الباحثون أحد اكبر الكواكب في الفضاء، والذي هو اكبر من كوكب المشتري العملاق الأكبر من كوكب الأرض 1300 مرة، وقد أطلق على الكوكب الجديد المكتشف اسم HD 106906 b وتبلغ كتلته اكبر من كتلة الأرض 14300 مرة.

المعلومات التي تم التوصل إليها حول كوكب HD 106906 b هو أن عمره يبلغ فقط 13 مليون سنة، وهو كوكب حديث التكون علما بان عمر الأرض يبلغ 4 مليارات و 500 مليون سنة، أما بعد هذا الكوكب عن نجمه فيبلغ 650 مرة بعد الأرض عن شمسها.

وقد تم الإعلان عن اكتشاف كوكب HD 106906 b من قبل طالبة فلك اسمها “فانيسا بايلي” تم انتدابها من جامعة أريزونا الأمريكية، لكي تعلن عن اكتشاف هذا الجرم السماوي العملاق غطته عدد كبير من وسائل الإعلام الأمريكية.

وحسب ما صرحت به بايلي فان هذا الكوكب مختلف تماما عن كواكب المجموعة الشمسية، وبينت أن الباحثين يعتقدون أن هذا الكوكب هو في الأصل مشروع لم ينجح لتكون نجم وبالتالي فقد بقيت كتلته عبارة عن غاز عملاقة، حيث أن الكواكب تتكون في العادة من غبار ومخلفات فضائية.


ولا يعرف الباحثون السبب في أن الكوكب في لم يتحول إلى نجم وأن نموه لم يكتمل، حيث تبين أن حرارته عالية جدا بالرغم من بعده الكبير عن نجمه، أما نجمه فيعرف باسم Coku Tau 4 والذي يبعد 420 سنة ضوئية عن الأرض.

مصدر الصورة
space.com

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

نظرية جديدة تفسر تكون المجرات

خلصت نظرية جديدة حول تكون المجرات، إلى أنها قد تشكلت نتيجة للكثافة الكونية للتيارات الباردة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.