فوائد حبة البركة الصحية والعلاجية للإنسان

عرف الإنسان فوائد حبة البركة منذ القدم، وقد استخدم الإنسان قديما حبة البركة وزيتها لعلاج عدد كبير من الأمراض التي تصيب الإنسان، وهذه الفوائد لحبة البركة قد عرفتها كثير من شعوب العالم كما وردت فوائد حبة البركة في الحديث النبوي الشريف.

وحبة البركة تعرف باسم الحبة السوداء او الكمون الأسود كما تعرف بأسماء أخرى منها : القزحة، الشونيز، شونياز ، بالكالونجي الأسود، الكراوية السوداء، والاسم العلمي لحبة البركة Nigella sativa.

وتستعمل لعلاج كثير من الأمراض من أهمها، استخدام حبة البركة لعلاج الصداع وألام الأسنان والقضاء على الديدان المعدية، كما أن لها فوائد كمدرة للبول ولها فوائد كثيرة للجهاز الهضمي وتقلل بشكل كبير من ألام المعدة وتشنجاتها كما تقلل من انتفاخ البطن والمغص ورياح البطن.

وبذور حبة البركة أو الحبة السوداء طاردة للبلغم ومطهرة للجهاز التنفسي وتقاوم البرد والربو وتعمل على زيادة مناعة الجسم بالإضافة إلى فوائدها في علاج حصى المثانة والكلى.

لقد بينت الأبحاث الطبية فوائد حبة البركة في علاج أمراض الكبد والكلى، ففي هذين العضوين الهامين في الجسم تتم معظم العمليات الحيوية، وبواسطة الكليتين يتخلص الجسم من جانب كبير من سموم الجسم، وقد تبين للباحثين أن زيت حبة البركة يعمل على تحسين مستوى مضادات الأكسدة في الجسم ويعزز إنزيمات وظائف الكبد ووظائف الكلى.


كذلك فقد عمل زيت حبة البركة على تقليل التلف الذي يمكن أن يصيب تركيب كل من الكبد والكلى وزاد من حمايتهما تجاه بعض الأمراض التي قد صيبهما.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

وصفات طبيعية لعلاج حالات الإمساك المزمن

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد * آفاق علمية وتربوية – يعاني عدد من الأشخاص من الإصابة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *