“غراندي كويمادا” جزيرة الثعابين البرازيلية .. المكان الأكثر خطورة على الأرض

آفاق علمية وتربوية – تقع جزيرة الثعابين قبالة ساحل ولاية ساو باولو البرازيلية، وتعد من اخطر الأماكن في العالم بسبب احتوائها على أكثر أنواع الثعابين القاتلة على سطح الأرض.

وجزيرة الثعابين لا تتعدى مساحتها 110 فدان وتعرف باسم “غراندي كويمادا” Ilha de Queimada Grande وتحتوي على أكثر من 4000 نوع من الثعابين الخطيرة والقاتلة والسامة جدا والتي يمكنها القضاء على ضحيتها خلال وقت قصير جدا.

وجزيرة غراندي كويمادا أو جزيرة الثعابين يمكن العثور على ثعبان في كل متر مربع منها مما يجعلها أكثر الأماكن خطورة على الأرض، ومن أشهر أنواع الثعابين السامة على الجزيرة، الثعبان الذهبية الأكثر خطورة في العالم إذ أن سمها اشد فتكا من بقية الأنواع السامة من الثعابين بخمس مرات، وهذا الثعبان الفتاك مسؤول عن مصرع 90 بالمائة ممن يزورون هذه الجزيرة الخطيرة أو من يقودهم حظهم العاثر للوصول إليها.

ويتناقل كثير من السكان قصصا مرعبة حول جزيرة الثعابين ويرون كيف أن ثعابين هذه الجزيرة قد قضت على أعداد كبيرة من الناس وحتى أن استعادة جثث الضحايا لم يكن بالأمر السهل كما أن ثعابين تلك الجزيرة قد قضت على كثير من الأسر.


وتبين الدراسات الجيولوجية أن جزيرة الثعابين كانت قبل 11000 سنة متصلة بالبر البرازيلي وقد انتقلت إليها بعض أنواع الثعابين ومنها النوع الذهبي من الثعابين ، ثم ولأسباب جيولوجية انفصلت هذه الجزيرة عن اليابسة وأصبحت معزولة ونظرا لعدم وجود كائنات تفترس تلك الثعابين وحدوث خلل في الهرم الغذائي للكائنات الحية في الجزيرة انتشرت تلك الثعابين بشكل كبير في الجزيرة.

الغريب أن هذه الجزيرة حاليا لا تحتوي على أي نوع من الثدييات ويعتقد الباحثون أن الثعابين قد قضت عليها، وعلى الرغم من خطورة جزيرة الثعابين إلا أنها الوجهة المفضلة لدى الباحثين والعلماء ممن يزورون هذا المكان الخطير لدراسة الثعابين وتصويرها عن كثب.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اغرب شاطئ في العالم .. الشاطئ المخفي تحت الأرض في جزر ماريتا

آفاق علمية وتربوية – على بعد عدة أمتار في باطن الأرض، يقع احد اغرب شواطئ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *