جزيرة السيدة إليوت جمال الطبيعة في بحر من المرجان

تقع جزيرة السيدة إليوت في قلب الحاجز المرجاني العظيم، وهي تمثل جوهرة أصيلة في الامتداد الشاسع لبحر المرجان. تقدم هذه الجزيرة النائية، بجمالها الأخاذ، وحياتها البحرية المتنوعة، والالتزام بالحفاظ عليها، تجربة فريدة وآسرة لعشاق الطبيعة والباحثين عن المغامرات على حدٍ سواء.

وجزيرة السيدة إليوت Lady Elliot Island تبعد حوالي 74 كيلو عن أستراليا في أقصى جنوب جزر بحر كورال في الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا، تبلغ مساحتها 0.45 كيلومتر مربع وهي جزء من مجموعة من الجزر مملوكة للكومنولث الأسترالي.

وتبلغ مساحة جزيرة السيدة إليوت حوالي 42 فدانًا فقط، وعلى الرغم من صغر حجمها، إلا أنها تفتخر بوفرة العجائب الطبيعية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. فالنظام البيئي الرائع تحت الماء في الجزيرة، والذي يتميز بتكوينات مرجانية نابضة بالحياة ومياه صافية، يجعلها ملاذاً للسباحين والغواصين.

وتشمل المناظر الطبيعية الخلابة للجزيرة شواطئ رملية بيضاء تندمج بلطف مع المياه الفيروزية، مما يخلق مشهدًا مثاليًا. النباتات والحيوانات الأصلية، بما في ذلك تعشيش الطيور البحرية والسلاحف الخضراء ضخمة الرأس، تسمي هذه الجزيرة موطنًا. مشهد السلاحف حديثة الفقس وهي تشق طريقها إلى المحيط هو مشهد يترك انطباعًا دائمًا على كل من يشاهده.

نشأة الجزيرة

تشير الدراسات الجيولوجية الى ان جزيرة السيدة إليوت قد ظهرت على السطح حوالي عام 1500 قبل الميلاد، وقد اكتشفت في عام 1816 من قبل الكابتن توماس ستيوارت Thomas Stuart وسميت بالسيدة إليوت وهي اسم السفينة التي كان يبحر بها وإليوت هي اسم لزوجة السيد هيو إليوت Hugh Elliot حاكم المستعمرة في الهند.

توفر جزيرة السيدة إليوت فرصة لا مثيل لها لاستكشاف عجائب العالم تحت الماء. وتعج بالشعاب المرجانية المحيطة بمشهد الحياة البحرية، وهذه الجزيرة ليست فقط ملاذًا للحياة البحرية ولكنها أيضًا منارة للحفاظ على البيئة. تبنى مشغلو الجزيرة نهجًا مستدامًا للسياحة.


يعمل المنتجع البيئي في الجزيرة على مصادر الطاقة المتجددة ويلتزم بممارسات صارمة للحد من النفايات وإعادة التدوير. يتم تثقيف الزوار حول التوازن الدقيق للنظام البيئي للشعاب المرجانية ويتم تشجيعهم على المشاركة في مبادرات الحفظ أثناء إقامتهم. تسلط الجولات المصحوبة بمرشدين والبرامج التعليمية الضوء على أهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي للجزيرة وإلهام الأفراد ليصبحوا دعاة للحفاظ على البيئة البحرية.

هذا وتتمتع جزيرة السيدة إليوت أيضًا بأهمية تاريخية. لقد كانت بمثابة موقع لتعشيش الطيور ووضع بيضها، كما انها كانت ملاذا للبحارة الغرقى على مر القرون. وتقف منارة الجزيرة بفخر منذ عام 1873 ، شاهداً على تاريخها البحري. اليوم ، تعتبر المنارة بمثابة تذكير ساحر بماضي الجزيرة ، بينما تقوم أيضًا بتوجيه السفن بعيدًا عن الشعاب المرجانية الغادرة التي تحيط بها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

نصب جورجيا الغامض أحجار ارشادية للتأمل

يقع نصب جورجيا الغامض وسط المناظر الطبيعية الهادئة لمقاطعة إلبرت، جورجيا الأمريكية، وهو عبارة عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *