شريحة الكترونية لتزيد الجسم بالأدوية

ابتكر الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتعاون مع فريق من الباحثين من وشركة الرقائق الإلكترونية الدقيقة (ميكروتشيبس) شريحة الكترونية متناهية الصغير يتم زرعها في جسم المريض وبرمجتها للتحكم بها لاسلكيا من اجل تزويد المريض بحاجته من الدواء.

وحسب ما كشف عنه الباحثون فان هذه الشريحة سيتم استخدامها من اجل تزويد مرضى هشاشة العظام بالعلاج وقد حقق فريق العمل نجاحا كبيرا حيث تم تزويد المريض بالدواء والتحكم بالشريحة لاسلكيا.

وحول هذا الابتكار قال الباحث روبرت لانجر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( إن مثل هذه التجارب تمثل أول اختبار ناجح للشرائح متناهية الصغر، فشرائح الدواء المزروعة في الجسم أكثر من مجرد أداة جديدة للأطباء والمرضى، فهي علامة حقيقية على الدخول في حقبة جديدة من عصر الطب عن بُعد، وتقديم الرعاية الصحية عبر مسافة، وفيما يمكن تسميته بصيدلية على شريحة ).

التجارب الأولى تم أجراؤها على 7 سيدات يعانيين من هشاشة العظام ممن تتراوح أعمارهن بين 65 و 70 عاما حيث تمت زراعة شرائح لهن لتزويدهن بجرعات العلاج بشكل يومي .

وهذه الشرائح يمكن السيطرة عليها والتحكم بها لتزويد المرضى بعدة أنواع من الأدوية وفي أوقات مختلفة.

ويأمل الباحثون في تطوير تلك الشرائح لتزويد عدد أخر من المرضى بحاجتهم من العلاج، كمرضى السرطان والتصلب العصبي وغيرهم من المرضى.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

قصة انتاج اللؤلؤ الصناعي

المهندس أمجد قاسم كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية تمثل قصة انتاج اللؤلؤ الصناعي واحدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *