سديم الوردة تكوين فلكي فائق الجمال

سديم الوردة عبارة عن سحابة كونية تتكون من الغاز والغبار وهي على شكل زهرة عملاقة ذات منظر جميل للغاية يخلب الألباب، وهي تقع على حافة سحابة في كوكبة وحيد القرن والتي تقع على بعد 5000 سنة ضوئية.

وسديم الوردة هو منطقة دائرية كبيرة من نوع H II تقع في كوكبة مونوسيروس، والتي تبعد حوالي 5000 سنة ضوئية عن الأرض. تم تسميته على اسم مظهره الشبيه بالورد، حيث يشبه الغاز المتوهج والغبار بتلات الزهرة. السديم هو منطقة تكوين نجمي نشط، تحتوي على العديد من النجوم الشابة الساخنة التي تؤين غاز الهيدروجين المحيط بها، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء بأطوال موجية مختلفة.

يتضمن هذا السديم مجموعات نجميه متناظر الشكل ويتألف عنقودها المركزي من عدد كبير من النجوم الحارة ولا يتجاوز عمرها بضعة ملايين السنين، أما قطر الفجوة المركزية فيبلغ حوالي 50 سنة ضوئية، ولمشاهدة سديم الوردة، يمكنك استعمال تلسكوب فلكي صغير وتوجيهه نحو كوكبة وحيد القرن.

وسديم الوردة هو حضانة نجمية، حيث تولد نجوم جديدة من الغاز والغبار المحيط بها. يؤدي الإشعاع المكثف الصادر عن النجوم الشابة الضخمة إلى تسخين الغاز، مما يؤدي إلى انبعاث الضوء بألوان مختلفة. عادةً ما تكون هذه النجوم قصيرة العمر ولها تأثير كبير على البيئة المحيطة.

ويُصنف سديم الوردة ضمن منطقة H II، وهي نوع من السديم الانبعاثي. يشير المصطلح “H II” إلى الهيدروجين المتأين، الذي ينبعث الضوء عندما يتم إعادة أسر إلكتروناته بواسطة البروتونات، مما يؤدي إلى إطلاق الطاقة على شكل فوتونات. يحدث هذا التأين بشكل رئيسي بسبب الأشعة فوق البنفسجية القوية القادمة من النجوم الشابة الساخنة القريبة.

وفي قلب سديم الوردة يقع عنقود نجمي مفتوح يعرف باسم NGC 2244. تشكل هذا العنقود من نفس السحابة الجزيئية من الغاز والغبار التي أدت إلى نشوء السديم نفسه. النجوم في NGC 2244 صغيرة نسبيًا وهي مسؤولة عن إضاءة السديم من خلال إشعاعها.


يبلغ القطر الظاهري لسديم الوردة حوالي درجة واحدة، وهو ما يعادل ضعف حجم القمر الكامل كما يُرى من الأرض. مساحتها الشاسعة من الغاز والغبار تجعلها هدفًا بارزًا للمصورين الفلكيين. يقع العنقود المركزي NGC 2244 بالقرب من مركز السديم ومحاط بقشرة من الغاز المتأين.

يعد سديم الوردة مثالا مذهلا للتفاعل بين النجوم الضخمة وإشعاعها والمواد النجمية المحيطة بها. إنه بمثابة على ولادة النجوم والطبيعة الديناميكية لمجرتنا.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

اكتشاف كوكب مناخه يشبه مناخ الأرض

أعلن فريق من علماء الفضاء في كل من ألمانيا وبريطانيا عن اكتشاف كوكب يتميز بان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *