العلاقة بين بعض الأدوية والغذاء

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

من أكثر الأمثلة التي تجسد علاقة الدواء والغذاء هي نقص الحديد.السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم. ونتيجة لذلك فان العديد من المرضى، خاصة النساء في سن الإنجاب، والحمل والرضاعة والنساء ذو الدورة الشهرية الطويلة والغزيرة، يوصين بأخذ مكملات الحديد بشكل منتظم. ومن الأفضل تناول المستحضرات أللتي على شكل أشربه فهي أسرع امتصاصا وأخف على المعدة وخصوصا لذوي المعدة الحساسة .

اعطاء الحديد عن طريق الجهاز الهضمي يعتبر أكثر امانا من الوريد أوعن طريق العضل ناهيك عن كوته مؤلم جدا وخصوصا اذا أعطي عن طريق العضل. ولكن، على العكس من اخذه عن طريق الوريد، حيث يمتص كل الحديد في مجرى الدم، فان امتصاص الحديد الذي يأخذ عن طريق الفم يتأثر الى حد كبير من وجود مواد غذائية اساسية اخرى في نفس الوجبة. هكذا على سبيل المثال، فان البيئة الحمضية تساعد في امتصاص الحديد. الحمض الموجود في الحمضيات، خل التفاح، ملح الليمون، وحتى فيتامين Cيساعد على امتصاص الحديد. ومع ذلك، ليست كل الاحماض تساعد على امتصاص الحديد. حمض بتي Petey acid، الموجود في الصويا على سبيل المثال، يعرقل امتصاص الحديد. وبشكل عام يفضل فصل تناول الصويا عن الحديد، لأنه وفقا لدراسات مختلفة فان تأثيرها في عرقلة امتصاص الحديد كبير للغاية.

كذلك، فان هناك بعض الاطعمة الاساسية تعرقل امتصاص الحديد عن طريق الفم. وتشمل هذه المنتجات الالبان على انواعها، المنتجات التي تحتوي على الصودا كالمشروبات الغازية بمختلف أنواعها ومشروبات الطاقة أيضا فهي تطرد الكلس من الجسم وتقلل من امتصاص الحديد أيضا، الادوية التي تقلل من حموضة المعدة (منها الأشربة وحبوب المص مثل شراب جافسكون المشهور أو حبوب الرني الشعبيه وغيرها كثير في السوق المحلية والعالمية، مضادات الهيستامين، وغيرها) تؤثر سلبيا على امتصاص الحديد من الغذاء.


المكونات الاخرى الموجودة في الخضراوات والشاي، مثل البوليفينولات، the poly phenols تعرقل بشكل كبير امتصاص الحديد. اخذ مكملات الحديد مع شرب الشاي وخصوصا مع ألحليب مع الحليب مثلا تضر كثيرا بالقدرة على امتصاص هذا المكمل الغذائي. اذا كنتم تاخذون هذا المكمل الغذائي مع الوجبة، حاولوا ان تكون الوجبة حامضية نسبيا (سلطة مع الليمون على سبيل المثال) قبل تناول وجبة ألطعام وبفترة زمنية بعيده بقدر الامكان من اخذ الادوية التي تؤثر على حموضة المعد .

* مستشار / دكتوراه / الغذاء ألصحي والنباتات الشافيه

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير الصيام على مرضى ضغط الدم

لا توجد مشكلة إطلاقا مع مريض ضغط الدم والصيام، ولكن ينصح مرضى الضغط بالإكثار من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *