حياة عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار

ولد عالم الفيزياء ” سابرامانين تشاندراسخار ” Subrahmanyan Chandrasekhar في 19 تشرين الأول / اكتوبر 1910 في مدينة لاهور الهندية.

وعالم الفيزياء الشهير سابرامانين تشاندراسخار، حصل على جائزة نوبل للفيزياء في عام 1983 بالتشارك مع العالم ” وليام فاولر “, والتي كانت حول نظرية بناء وتطور النجوم والفلك.

وقد استطاع عالم الفيزياء الهندي الأمريكي الجنسية ” سابرامانين تشاندراسخار” تفسر حياة النجوم وكيفية بناء وتطور النجوم منذ مولدها ولغاية انتهاء حياتها ، ومن مؤلفاته كتابه الشهير The Mathematical Theory of Black Holes والذي تناول فيه نظريات علم الفيزياء والنجوم الفلكية.

حصل سابرامانين على العديد من الجوائز العالمية، أهمها جائزة نوبل فى الفيزياء وذلك فى عام 1983، وذلك بسبب عمله مع وليام فاولر فى نظرية بناء وتطور النجوم، وحصل أيضًا فى عام 1984 على وسام كوبلي، وفى عام 1971 على وسام هنري درابر، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة والألقاب الأخرى.

يذكر انه قد حصل على الجنسية الأمريكية في عام 1953 وخلال مسيرته العلمية قدم للعلم معارفا قيمة كان لها دور هام في تطور أبحاث الفلك والنجوم في تلك الجامعة.


هذا وقد توفي عالم الفيزياء سابرامانين تشاندراسخار في 21 آب / اغسطس سنة 1995 بعد حياة حافلة بالعطاء والانجازات العلمية والأبحاث القيمة التي كان لها اكبر الأثر في تطور علم الفلك.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

روبوتات خاصة لتعليم طلاب المدارس

أعلن في كوريا الجنوبية عن توظيف 30 روبوتا لتعليم اللغة الإنجليزية للطلاب في المدارس الأساسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *