تم تطوير تقنيات خاصة لتصنيع هذه الجزيرة العائمة فوق الماء/pixabay

تصنيع أكبر جزيرة عائمة في كوريا الجنوبية

آفاق علمية وتربوية – في نهر هان في عاصمة كوريا الجنوبية سيؤول، تم تدشين احد اكبر الجزر الصناعية العائمة في العالم، وهذه الجزيرة تتكون من ثلاث بنايات مترابطة ، فاحد البنايات مخصصة للحفلات الموسيقية وأخرى كصالات عرض ولعقد الاجتماعات، وبناية مخصصة للمطاعم، أما كلفة المشروع فبلغت 60 مليون يورو، وقد تم تمويل هذا المشروع من الأموال العامة والخاصة في كوريا.

ويعتبر نهر هان جزءا رئيسيا من الحياة في العقود السابقة ، لكن المسؤولين يعترفون بعدم إعطائه ما يستحق من اهتمام في السنوات الأخيرة. الآن هناك العديد من المشاريع لضمان بقاء نهر هان كمركز مهم. فضفاف النهر تم تحويلها إلى أماكن للنزهة .

وقد شكل بناء هذه الجزيرة العائمة تحديا كبيرا ، سواء من ناحية مواد البناء التي ستستخدم أو كيفية ربط هذه الكتل الضخمة ، وانه قد استلزم تطوير تقنيات خاصة لتذليل المصاعب التي تواجه عملية بناء هذه الجزيرة الكبيرة والعائمة.

ويوضح القائمون على بناء هذه الجزيرة أن نهر الهان يصل إلى ستة عشر مترا خلال الفيضانات في الصيف ، حين ترتفع مستويات المياه ، خلال الفيضانات يجب أن تبقى الجزيرة عائمة وهذا يتطلب تكنولوجيا معقدة جدا. يبلغ وزن الجزيرة أربعة ألاف طن تقريبا.


هذا ومن اجل ضمان توازن الجزيرة تم ربطها بنظام تحديد المواقع العالمي حيث يعمل النظام على تصحيح مكان الجزيرة وبشكل فوري حال حدوث انجراف لها وتغيير موقعها.

هذا ويمكن لهذه الجزيرة العائمة استيعاب الآلاف من الناس، ففي إحدى القاعات الضخمة يمكن أن يجتمع 700 شخص .

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

مدينة الجن في تركيا مدينة أثرية عجيبة تحت سطح الأرض

آفاق علمية وتربوية – تعرف هذه المدينة باسم ” مدينة ديرينكويو تحت الأرض ” وهي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.