تحذر الدراسات الطبية من تغذية الأطفال الرضع بالعسل / pixabay

تحذير من تغذية الرضع بالعسل

حذرت وزارة الصحة الالمانية من تغذية الاطفال الرضع، بعمر دون السنة الواحدة، بعسل النحل وذكرت في تصريح نشرته مجلة فوكوس الالمانية المعروفة ان العسل يحتوي على مادة كلوستريد البوتيولينيوم السامة التي قد تؤدي الى موت الطفل المفاجئ.

واستندت الوزارة في تحذيرها الى تقرير لمعهد روبرت كوخ التابع لها ، ذكر ان العسل يؤدي الى موت الطفل المفاجىء في حالة واحدة من كل 500 حالة وفاة مفاجئة تصيب الرضع في المانيا سنويا.

وكان المعهد الذي يتخذ من فيزبادن مقراً له اجرى دراسة استقصائية حول اسباب الموت المفاجىء للرضع وعثر على مادة كلوستريد البوتيولينيوم، المسببة للتسمم البوتليونيBotulonisim، في اجسام بعض الرضع كما عثر على هذه المادة المسببة للتسمم في عسل النحل.

وذكرت متحدثة باسم معهد روبرت كوخ ان نسبة الخطر ضعيفة لكنها تستوجب الحذر واشارت الى ان وجبات طعام الرضع الحاوية على العسل لا خطورة منها على الطفل، كما ثبت ان العسل لا يشكل خطورة تذكر على الاطفال من عمر يزيد عن السنة.

ويعتبر التسمم البوتليوني نوعا من تسمم الطعام الذى ينتقل من المعدة الى الدم ويتسبب بشل عضلات الطفل. وطبيعي فان التسمم البوتليوني يبدأ بشل الامعاء فيتسبب بإمساك حاد تعجز الامهات عن معالجته وهو اول اعراض هذا التسمم.


ويؤدي التسمم بالتدريج الى شل عضلات البلع عند الطفل واختلال الرؤية، وضعف عضلات الاطراف وعجز الطفل عن رفع رأسه، ومن ثم شلل العضلات التنفسية الذى يؤدي الى الموت المفاجىء للرضيع.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

مفاهيم وأنماط سلوك عن سوء التغذية ونقص الغذاء

ما زال كثير من الناس يعتقدون أن سوء التغذية وما ينجم عنه من أمراض هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.