تحذير طبي البطاطا المقلية تسرع ظهور الشيخوخة

آفاق علمية وتربوية – بينت دراسة فرنسية أن تعريض البطاطا لدرجة حرارة تتجاوز 120 درجة سلسيوس من خلال عملية القلي بالزيت يؤدي إلى إنتاج مواد سامة، وهذه المواد تتسبب في ظهور التجاعيد على البشرة وتسرع الشيخوخة والسمنة.

والبطاطا أو البطاطس ذات المحتوى الغني من النشويات، شانها شأن الخبز والبسكويت ، ففي حال تعرض هذه المواد الغذائية للحرارة العالية، تنتج مادة الأكريلاميد الخطيرة والمسرطنة.

الدراسات بينت أن مادة الأكريلاميد يمكن ان تسبب للإنسان مشاكل في الذاكرة وشيخوخة الأوعية الدموية، وينصح الباحثون بضرورة تطبيق معايير صارمة لانتشار الوجبات السريعة في الأسواق كالبرغر ورقائق البطاطا.

هذا وقد بينت عدد من الدراسات ضرورة توقف النساء الحوامل والمرضعات عن تناول البطاطا المقلية ورقائق الشيبس وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على مادة “آكريلاميد” الكيميائية السامة.

وقال الباحثون في معهد البحوث الدوائية والطبية الحيوية في نوريمبيرغ إن هذا التحذير مشدد على السيدات الحوامل والأمهات المرضعات بالذات لأن الأجنة والأطفال حديثي الولادة يكونون أكثر حساسية لآثار مادة “آكريلاميد” المؤذية التي تعتبر مادة مسرطنة محتملة.

ويبين الباحثون أن مادة الأكريلاميد تتميز بأنها عالية الذوبان في الماء، وهي بالتالي تؤثر على الأجنة وكذلك تؤثر على الأطفال الرضع نظرا لأن أجسامهم تحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، كما أن الحاجز الدموي الدماغي لدى هؤلاء الصغار في السن لا يكون متطورا بشكل كامل، مما يؤدي إلى وصول مادة الأكريلاميد إلى أدمغتهم وتدمير الجهاز العصبي لديهم.


ومن جدير ذكره أن البطاطا المسلوقة أو المشوية على درجات حرارة منخفضة تكون صحية ولا توجد مخاطر منها ، وان التحذير هو للبطاطا التي تكون قد تعرضت للزيت الحار الذي تتجاوز درجة حرارته 200 درجة سلسيوس.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

كم من الوقت نستطيع أن نعيش دون شرب الماء؟

مصطفى شقيب * أن تعيش دون أكل، هذا صعب. غير أنّ العيش دون شرب، فهذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.