بطارية صينية يمكن إعادة شحنها خلال ثانية واحدة

كشف علماء من الصين عن ابتكارهم لنوع جديد من البطاريات يمكن شحنها خلال ثانية فقط، بدلا من الدقائق وأحيانا الساعات التي كان يستغرقها شحن البطاريات التقليدية المستخدمة الآن في كثير من الأجهزة كالهواتف النقالة والأجهزة اللوحية وغيرها.

فريق البحث الصيني الذين طوروا تلك البطارية هم من جامعة بشرق الصين باشراف البروفيسور قاو تشاو من قسم علوم وهندسة البوليمير.

البطارية الجديدة تستخدم رقائق من الغرافين كأقطاب موجبة والألومنيوم المعدني كقطب سالب، والعمر التشغيلي الافتراضي للبطارية ربع مليون دورة .

وقد بينت التجارب التي تمت على هذه البطارية الجديدة المستخدمة في الهواتف الذكية تُبقي على 91% من قدرتها التحميلية بعد 250 ألف عملية شحن، ما يتجاوز قدرات جميع البطاريات السابقة من جهة طول عمر البطاريةأما الوقت اللازم بدقة لشحن البطارية فيبلغ 1.1 ثانية فقط.

ويواجه انتاج هذه البطارية وتسويقها مشكله عدم قدرتها على المنافسة في السوق نظرًا لارتفاع تكلفة إنتاجها مقارنة بالبطاريات المتداولة في السوق.


وقد اعتبر الباحثون أنه يمكن حل هذه المشكلة جزئيًا، مع انتظار إيجاد حلول علمية تساعد على إدخالها ضمن نطاق الإنتاج التجاري مستقبلًا ما يقلل تكلفة تصنيعها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

قصة إدوارد جنر واكتشاف لقاح الجدري

لولا تضحية العلماء بالروح والولد والجهد والمال لما تقدم موكب العلم بهذه الخطوات الهائلة. ولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *