الفراولة وفوائدها الصحية والغذائية

تعتبر الفراولة من الفواكه التي يحبها كثير من الناس، وهي غنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم ومنها فيتامين ج الذي يساعد الجسم على مكافحة أعراض الشيخوخة والقضاء على الشقوق الحرة وإخفاء التجاعيد.

كما تحتوي الفراولة على حمض الساليليك ومضادات الأكسدة وكلاهما مفيد جداً للبشرة وللجهاز المناعي.تحمي كذلك الفراولة من الإصابة بمرض السكري لأنها تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم، كما أنها تحمي الشرايين من الانسداد وبالتالي فهي تحمي القلب وتنشيط وظائفه.

وللفراولة أيضا دور مهم في الوقاية من السرطان وبالأخص سرطان الثدي والرحم والقولون والمريء.

فوائد الفراولة على الجسم :

نظراً لأن الفراولة غنية باليود فهي تنشط ذهن الطفل في المستقبل وترفع من مستوى أدائه حيث يصبح أكثر قدرة على التحدث والتفكير.
من أهم مقومات المناعة للمرأة الحامل لاحتوائها على فيتامين جـ ومضادات الأكسدة بالإضافة إلى حمض الفوليك وهو مهم لحماية الأجنة من التشوهات .
حماية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم لأن فيتامين جـ له دور مهم في امتصاص الحديد
تعمل الفراولة على تنشيط نمو المخ للجنين والحبل الشوكي والجمجمة
تعالج الإمساك المرافق للحمل نظراً لاحتوائها على الألياف
تساهم بشكل كبير في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء والعظام والأنسجة
تساعد في تسريع التئام الجروح
تعمل الفراولة على إبطاء نمو الفطريات ومنعه لاحتوائها على النحاس والمنغنيز والمغنيسيوم وتحمي كذلك من نمو الفطريات والقشرة، كما أنها تحافظ على ترطيب الشعر
تحتوي الفراولة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة بالإضافة لمضادات الأكسدة التي تعمل على منع تأكسد الدهون،

كما أنها تحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية. لذلك تستخدم الفراولة كثيراً في أنظمة التخسيس الغذائية لأنها تحتوي على فيتامين جـ بجانب المواد القابضة فهي تعمل على تبييض الأسنان والحفاظ على صحتها والتخلص من البقع السطحية على الأسنان والتخلص من البلاك
تعمل على حماية الأطفال من الأنيميا لأنها تنشط امتصاص الحديد بالجسم
تعمل الفراولة على حماية الشعر من القشرة وتمنعه من التساقط بالإضافة إلى زيادة لمعانه وتقويته وترطيبه وذلك لاحتوائها على المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة.


تأثيرها على صحة القلب :

تقوم الفراولة بحماية الجسم من انسداد الشرايين حيث تقوم بمنع أكسدة الدهون، كما أنها تعمل على تقليل نسبة احتمال الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
تعمل الفراوله كمضاد للأكسدة ومضاد لاتفاع ضغط الدم وكذلك مضاد لتصلب الشرايين.
تقلل كذلك من نسبة احتمال الإصابة بمرض الشريان التاجي.

المصدر
مواقع الكترونية

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *