الاصابة بالاكتئاب يتسبب في شيخوخة الدماغ

بينت دراسة امريكية ان الاصابة بالاكتئاب يتسبب في حدوث تغيرات في المخ لدى كبار السن تؤدي الى تراجع قدرة الدماغ على التذكر والإصابة بشيخوخة الدماغ.

هذه الدراسة قام بها فريق من الباحثين من كلية الكب جامعة ميامي ميلر الأمريكية، وهدفت الى اكتشاف العلاقة بين الاكتئاب وشيخوخة الدماغ، حيث تابع الفريق 1111 شخصًا لم يصابوا من قبل بالسكتة الدماغية، وكان متوسط أعمارهم 71 عامًا.

وقد أجرى فريق البحث فحوصات الدماغ في بداية الدراسة، وتقييمات مهارات التفكير والذاكرة، وبعد 5 سنوات تم اختبار ذاكرتهم ومهارات التفكير لديهم مرة أخرى، وعند بداية الدراسة، كان 22% من المشاركين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب، وعقب انتهاء الدراسة، وجد الباحثون أن أعراض الاكتئاب كانت مرتبطة بسوء الذاكرة العرضية مقارنة بمن لا يعانون من الاكتئاب.

ووجد الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض أكبر للاكتئاب لديهم اختلافات في الدماغ، حيث كان حجم المخ لديهم أصغر، بالإضافة إلى ارتفاع فرص إصابتهم بأضرار في الأوعية الدموية الصغيرة في المخ بنسبة 55%.

وتبين الدراسات إلى أن الاكتئاب وشيخوخة الدماغ قد يحدثان في وقت واحد، وقد تؤثر الأعراض الأكبر للاكتئاب على صحة الدماغ من خلال الأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في المخ”.


وأضاف أن “علاج أعراض الاكتئاب، يسهم في علاج مشاكل التفكير والذاكرة، وبما أن حوالي 25% من كبار السن يعانون من أعراض الاكتئاب، فمن المهم أن نفهم بشكل أفضل العلاقة بين مشاكل الاكتئاب والذاكرة”.

هذا وتبين منظمة الصحة العالمية أن نحو 300 مليون انسان ي العالم يعيشون في حالة اكتئاب، وانه بين عامي 2005 و 2015 قد ارتفعت نسبة الاصابة بالاكتئاب نحو 18 بالمائة.

عن فريق التحرير

يشرف على موقع آفاق علمية وتربوية فريق من الكتاب والإعلاميين والمثقفين

شاهد أيضاً

أهمية وفوائد وجبة السحور في رمضان

تعد وجبة السحور من الوجبات الرئيسية في شهر رمضان المبارك، وتعود فوائد وجبة السحور في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *