الاستخدامات والفوائد الطبية للزبيب

الدكتور الصيدلاني صبحي العيد *

الزبيب هو العنب المجفف، ويحتفظ الزبيب بمعظم خواص العنب الطازج بل يمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من العنب الطازج حيث يعطي 100 غرام من الزبيب 268 كيلو سعرا حراريا بينما يعطي 100غرام من العنب الطازج 68 كيلو سعر حراري فقط.

وفي الحالات التي لا تسمح بتناول العنب أو العصير يمكن الاعتماد على الزبيب، فهو كبديل عنها. ويؤخذ الزبيب في هذه الحالة كل ساعتين كما هو الحال في الغذاء بالعنب وللتغلب على الحلاوة الزائدة للزبيب المنقوع بالماء يمكن إضافة قليل من عصير الليمون إلى المنقوع.

ومما هو جدير بالذكر إن الزبيب المجرد من البذور منشط جدا ومقو، وفيه الخصائص اللازمة لتسكين الالام ويساعد على شفاء إمراض الصدر والقصبة الهوائية وكذلك يساعد على تنشيط الكبد ويعالج إمراض المسالك البولية .

حمية العنب :

في بعض المصحات الإيطالية والقبرصية وتحديدا في مدينة ليماسول تستعمل حمية العنب كوسيلة من وسائل تخفيف الوزن على أن لا تكون مصابا بالسكري ويمكن إتباع هذه الحمية بالمنزل بأن تتناول 3 كؤوس من عصيره يوميا وهو ما يعادل تقريبا 500 وحدة حرارية على أن يكون هذا العصير خالي من القشور والبذور وأن لا تتناول معه طعام آخر وتقول تقارير المشرفين على هذه المصحات أن اتباع هذه الحمية يخفف وزن الجسم نصف كيلوغرام يوميا على أن يتم تناول العصير بسرعة لأنه سريع التخمر .


خلاصة القول :

إن العنب من أغنى الفواكه على الإطلاق فائدة ومردودا وإن له دور فعال في بناء الجسم وترميم أنسجته وإنه مفيد للرياضيين والعمال اللذين يعملون بمشقة يعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلاتهم وطاقاتهم بسرعة فائقة ، وهذه الخصائص تنطبق على عصير العنب الطازج فقط أما العصير الجاهز المعلب فهو لا يحتوي على أكثر من 20% من عصارة العنب مضافا إليه الماء والسكر والألوان والنكهات الصناعية وما أدراك ما هذه النكهات والألوان .

* مستشار الغذاء الصحي والنباتات الشافية
drsubhi_eid@hotmail.com

عن الدكتور صبحي العيد

*مستشار /دكتوراه الغذاء الصحي والنباتات الشافيه Health food and healing herbs advisor DRSUBHI_EID@HOTMAIL.COM

شاهد أيضاً

تأثير المعالجة بالأشعة على الخصوبة التناسلية

عند استخدام المعالجة الإشعاعية في منطقة الحوض تتأثر الاعضاء الواقعة في المنطقة نفسها والمحيطة بها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *