اضرار المحلي الصناعي الأسبارتام

ما هو الأسبارتام؟

الأسبارتام هو مُحلي صناعي يستخدم كبديل للسكر في مجموعة واسعة من منتجات الأطعمة والمشروبات. وهي معروفة بأسماء العلامات التجارية مثل Equal و NutraSweet. الأسبارتام هو مُحلي منخفض السعرات الحرارية ، مما يعني أنه يوفر الحلاوة دون المساهمة بكمية كبيرة من السعرات الحرارية في النظام الغذائي.

كيميائيا ، يتكون الأسبارتام من اثنين من الأحماض الأمينية: فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك ، مرتبطين مع مجموعة الميثيل. لأن الأسبارتام يحتوي على فينيل ألانين ، فهو غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من اضطراب وراثي نادر يسمى بيلة الفينيل كيتون (PKU) ، لأن أجسامهم لا تستطيع استقلاب الفينيل ألانين بشكل صحيح.

يعتبر الأسبارتام أكثر حلاوة بحوالي 200 مرة من السكروز (سكر المائدة) ، لذلك لا يلزم سوى كمية صغيرة لتحقيق المستوى المطلوب من الحلاوة في الأطعمة والمشروبات. نظرًا لقوة حلاوته العالية ، غالبًا ما يتم استخدامه مع المحليات الأخرى أو عوامل التكتل لإنتاج منتجات ذات مذاق وقوام مشابهين للمنتجات المحلاة بالسكر.

اضرار المحلي الصناعي الأسبارتام

كما هو الحال مع أي مادة مضافة للغذاء ، كانت هناك مناقشات ودراسات حول سلامة الأسبارتام. قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) والوكالات التنظيمية الأخرى حول العالم بمراجعة مستفيضة للأدلة العلمية واستنتجت باستمرار أن الأسبارتام آمن للاستهلاك من قبل عامة الناس ، باستثناء الأفراد. مع PKU الفينيل كيتون. ومع ذلك ، قد يكون بعض الأفراد حساسين للأسبارتام أو المحليات الاصطناعية الأخرى ، ويجب عليهم استشارة أخصائي الرعاية الصحية إذا تعرضوا لتأثيرات ضارة.

وحول مضار المحلي الصناعي الأسبارتام قال الدكتور الصيدلاني صبحي العيد بان لهذا المحلي الصناعي مضار على صحة بعض الانسان منها انه يتسبب في:

1- تشويش في الذاكرة والحفظ
2- قلق واضطراب في النوم
3- العصبية والصداع
4- تشوش الرؤيا وفقدان حاسة التذوق تدريجيا

يذكر أن سلامة الأسبارتام كانت موضوعًا للنقاش لسنوات عديدة ، وقد حققت دراسات مختلفة في آثاره الضارة المحتملة. في حين أن الهيئات التنظيمية مثل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) قررت أن الأسبارتام آمن للاستهلاك بالمستويات المعتمدة ، فقد يعاني بعض الأفراد من ردود فعل سلبية أو آثار جانبية. فيما يلي بعض المخاوف المبلغ عنها والآثار الضارة المحتملة المرتبطة بالأسبارتام:

1- بيلة الفينيل كيتون (PKU): كما ذكرنا سابقًا ، يحتوي الأسبارتام على فينيل ألانين ، والذي يمكن أن يكون خطيرًا على الأفراد المصابين باضطراب بيلة الفينيل كيتون ، وهو اضطراب وراثي نادر. يفتقر الأشخاص المصابون ببيلة الفينيل كيتون إلى الإنزيم اللازم لتحطيم الفينيل ألانين بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى تراكم هذا الحمض الأميني في أجسامهم. لذلك ، يجب على الأفراد المصابين ببيلة الفينيل كيتون تجنب الأسبارتام والمنتجات المحتوية عليه بشكل صارم.

2- الصداع والصداع النصفي: أفاد بعض الأشخاص بأنهم يعانون من الصداع أو الصداع النصفي بعد تناول المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام. ومع ذلك ، فإن الأدلة العلمية بشأن هذه المسألة لا تزال غير حاسمة ، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لإنشاء صلة واضحة.

3- ردود الفعل التحسسية: تم الإبلاغ عن حالات نادرة من ردود الفعل التحسسية للأسبارتام ، لكنها ليست شائعة.

4- مشاكل الجهاز الهضمي: قد يعاني بعض الأفراد من عدم الراحة في الجهاز الهضمي أو الانتفاخ أو الغازات بعد تناول المنتجات التي تحتوي على الأسبارتام.

5- زيادة الوزن وزيادة الشهية: هناك أبحاث متضاربة حول ما إذا كان استهلاك الأسبارتام يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن أو زيادة الشهية. تشير بعض الدراسات إلى أن المحليات الصناعية قد تغير من عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتفضيلات التذوق ، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام ، بينما يشير البعض الآخر إلى عدم وجود تأثير كبير على الوزن.


6- الأسبارتام والسرطان: أثارت الدراسات المبكرة مخاوف بشأن وجود صلة محتملة بين الأسبارتام والسرطان ، لكن المراجعات المكثفة من قبل الهيئات التنظيمية لم تجد أدلة مقنعة لدعم مثل هذا الارتباط.

7- التأثيرات المعرفية: كانت هناك تقارير عن أعراض معرفية ، مثل مشاكل الذاكرة والدوخة ، المرتبطة باستهلاك الأسبارتام ، وما زال هذا التأثير قيد الدراسة حاليا.

من المهم ملاحظة أن غالبية الأشخاص يمكنهم استهلاك الأسبارتام بأمان ضمن مستويات المدخول اليومي المقبول (ADI) التي تحددها السلطات التنظيمية. يمثل ADI كمية المادة التي يمكن استهلاكها بأمان يوميًا على مدى العمر دون مخاطر صحية ملحوظة.

ومع ذلك ، إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الأسبارتام أو المحليات الاصطناعية الأخرى ، فمن الأفضل استشارة أخصائي رعاية صحية لمناقشة احتياجاتك الصحية الفردية وأي حساسيات أو ردود فعل محتملة. يمكنهم تقديم مشورة وإرشادات شخصية بناءً على وضعك الصحي المحدد.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

ادمان العمل ” السيزيفيميا” الأعراض والعلاج

يعاني كثير من الأشخاص من حالة غريبة للإدمان وهي ادمان العمل والتي تعرف باسم “السيزيفيميا”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *