احذر من تناول البطاطا التي عليها بقع خضراء أو بنفسجية

كثيرا ما نشاهد وجود طبقة خضراء أو بنفسجية على بعض حبات البطاطس، والتي لا يعيرها كثير منا أي اهتمام، بل ويعتقدون أن من الطبيعي أن تحتوي البطاطس على تلك الطبقة الخضراء والتي لا تشكل خطرا على صحة من يتناولها.

وحول ذلك تبين الأبحاث الطبية والكيميائية على أن تلك الطبقة الخضراء أو البنفسجية ناتجة عن مادة كيميائية تفرزها البطاطس تدعى السولانين وهذه المادة سامة.

والسبب في إفراز البطاطس لمادة السولانين هو لحماية ثمارها من الحيوانات التي تقتات على البطاطس، ويلاحظ تزايد هذه المادة عند تبرعم درنات البطاطس أو عند تعرضها للضوء والحرارة وسوء التخزين.

ومادة السولانين تشكل خطرا على صحة الإنسان عندما يكون تركيزها 1 ميلي غرام لكل غرام، وتظهر أعراض التسمم بالسولانين بعد نحو 8 ساعات من دخول هذه المادة إلى الجسم، لكن يمكن أن تظهر أعراض التسمم بالسولانين بعد نصف ساعة فقط، وأعراض التسمم بالسولانين هي حدوث الغثيان والقيء والإسهال والصداع والدوخة والتشنج العصبي والمغص، وقد تحدث الوفاة في حال تجاوز تركيز السولانين 6 ميلي غرام لكل غرام.

ولتفادي التسمم بالسولانين ينبغي تجنب تناول حبات البطاطس التي تظهر عليها البقع الخضراء ، والتخزين الجيد للبطاطس ، وينصح بعدم تخزين كميات كبيرة من هذه الثمار في المنزل، وينصح أيضا بتقشير البطاطس ونقعها في الماء لبضعة دقائق، كما أن طهي البطاطس وخصوصا قليها يعمل على تدمير هذه المادة والتقليل كثيرا من سميتها.

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

الحاسة السادسة: بين الواقع والخيال

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الحاسة السادسة لدى الإنسان، والتي تتعلق بالإحساس بالخطر، ليست مجرد …

3 تعليقات

  1. شكرا على التوضيح

  2. I just like the helpful information you provide in your articles

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *