أنهار من الأمونيا على كوكب المشتري

كشفت مركبة الفضاء ” جونو ” والتي اقتربت من كوكب المشتري وجود اعاصير عاتية تضرب اجواء هذا الكوكب العملاق وكشفت وجود انهار من غاز المونيا التي تخرج من اعماق المشتري كما ذكرت رويترز.

ويعد كوكب المشتري اكبر كواكب المجموعة الشمسية ، وتعمل مركبة الفضاء ” جونو ” على دراسة هذا الكوكب العملاق من خلال التحليق بالقرب منه والاقتراب منه ، وحسب ما ذكرت مجلة “ساينس” فان المركبة ” جونو” قد رصدت أعاصير ضخمة يصل قطرها إلى 1400 كيلومتر فوق القطبين الشمالي والجنوبي للمشتري.

كما رصدت جونو أيضا حزاما من الأمونيا يمتد من قمة الغلاف الجوي وحتى مئات الأميال داخل الكوكب وهو آخر مدى تمكنت أجهزة المركبة من رؤيته. وعثرت على معالم أخرى في الغلاف الجوي تدحض فكرة أنه مجرد خليط من الغازات.

وقال سكوت بولتون الباحث بمعهد ساوث ويست للأبحاث في سان انطونيو بولاية تكساس وقائد فريق الدراسة في اتصال هاتفي “المشتري يدهشنا بكل الطرق تقريبا. نرى دلائل على أنه مدهش للغاية”.


هذا وقد مرت مركبة “جونو” على بعد نحو 4200 كيلومتر من قطبي المشتري وسوف تواصل المركبة التحليق والاقتراب من الكوكب العملاق والدوران حوله لرسم خارطة داخلية للكوكب تمكن العلماء من معرفة المزيد عن هذا الكوكب الذي يحمل الكثير من الأسرار .

يذكر أن كوكب المشتري هو كوكب غازي ضخم يتكون من غازي الهيدروجين والهيليوم كما يحتوي على الكربون والنيتروجين والأكسجين.

المصدر
رويترز
مواقع الكترونية

عن المهندس أمجد قاسم

كاتب علمي متخصص في الشؤون العلمية عضو الرابطة العربية للإعلاميين العلميين

شاهد أيضاً

50 مليار كوكب في مجرة درب التبانة

توصل علماء الفلك إلى أن عدد الكواكب في مجرة درب التبانة 50 مليار كوكب ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *